محافظات

جامعة الزقازيق تساهم في وضع الخطة القومية لوزارة الزراعة

كلفَّّ الدكتور خالد عبدالباري، رئيس جامعة الزقازيق، عمداء كليات الطب البيطري والزراعة وعلوم الثروة السمكية، وذلك بوضع كافة الخبرات الفنية والمشروعات البحثية للمساهمة في وضع الخطة القومية لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، بغرض تنمية قطاعات الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة.

يأتي ذلك استجابة لمطلب الدكتورة منى محرز، نائبة وزير الزراعة للثروة الحيوانية، بهدف توفير الغذاء الآمن والصحي للمصريين وتحقيق الأمن الغذائي بكافة القطاعات الإنتاجية.

من جانبه، قال الدكتور عبدالعليم فؤاد، عميد كلية الطب البيطري، إنه تم عمل ورقة علمية تضم 9 توصيات تهدف لزيادة الإنتاج الحيواني بمختلف القطاعات، حيث تتضمن دراسة حول إنشاء تجمعات حيوانية لإنتاج اللحوم والألبان، ومزارع لإنتاج دجاج اللحم والبيض بالمناطق المستصلحة بعيدًا عن الكتلة السكنية، وبصفة خاصة في مشروع “المليون ونصف فدان” باعتبارها خالية من الفيروسات والأمراض المتوطنة المعدية، وتحسين كفاءة اللقاحات المستخدمة للأمراض، وتحسين إنتاج اللقاحات والأمصال محليًا بدلًا من استيرادها، الأمر الذي يساعد في الحد من انتشار الأمراض.

وشدد عميد الطب البيطري علي ضرورة وجود وحدات بيطرية بكل قرية والتوسع في إنتاج البتلو مع إنتاج علائق وأعلاف جديدة للتسمين، والعمل على منع تكوين الحصوات، مع خلق قناة تواصل بين أصحاب مزارع الحيوانات والدواجن والأسماك وكليات الطب البيطري ومعامل البحوث على مستوى الجمهورية.

وتعكف كلية الزراعة وكلية علوم الثروة السمكية على وضع مقترحاتهم للاستفادة بها في الخطة القومية لتنمية القطاعات الإنتاجية بوزارة الزراعية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights