الدليل التعليمي

أداب الزقازيق تنظم محاضرة بعنوان ” الثورة الجزائرية: الجذور والإنطلاق ١ نوفمبر ١٩٥٤- ٥ يونيه١٩٦٢”

كتبت : هالة سيف النصر

نظم اليوم قسم التاريخ بكلية الآداب جامعة الزقازيق محاضرة بعنوان (الثورة الجزائرية  الجذور والإنطلاق ١نوفمبر ١٩٥٤ – ٥ يونيه ١٩٦٢ ) في تمام الحادية عشر صباحا بقاعة المناقشات بالدور الارضي بالكلية ،وذلك تحت رعاية الأستاذ الدكتور خالد عبد الباري رئيس الجامعة ،والأستاذة الدكتورة مرفت عسكر نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث ،والاستاذ الدكتورعماد مخيمرعميد الكلية ،والاستاذ الدكتورعبدالرحمن بشير رئيس القسم .

وفي ضوء التعاون العلمي بين جامعة الزقازيق وجامعة بن خلدون بدولة الجزائر تشرفت الكلية بحضور الأستاذة الدكتورة “ياقوت كلاخي” أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بجامعة بن خلدون بدولة الجزائر والتي ألقت محاضرتها في عن تاريخ الجزائر في الفترة من (١نوفمبر ١٩٥٤ حتى ٥ يونيه ١٩٦٢م ) وما شهدته الجزائر في هذة الفترة من ثورات والمقاومات الجزائرية .

حضر الندوة كلا من الاستاذ الدكتورعماد مخيمرعميد الكلية والأستاذ الدكتور عبدالرحمن بشير رئيس القسم والأستاذ الدكتور محمد عثمان وبعض من دكاترة القسم كما حضر طلاب قسم التاريخ بالكلية .

وبداية ألقى مخيمر كلمته والتي رحب فيها بياقوت كلاخي وشكرها على اختيارها جامعة الزقازيق لإلقاء إحدى محاضرتها بها ،وبعد ذلك ألقى عثمان كلمته والتي رحب هو الآخر فيها بياقوت ثم ألقى نبذة عن تاريخ الجزائر بلد المليون شهيد .

وأضافت كلاخي قائلة أن عدد الشهداء كان مليون ونصف وليس المليون ،ثم ألقى بشير كلمته وأثنى على كلاخي إختيارها جامعة الزقازيق لتكون هي أول جامعة عربية تختارها كلاخي فترة بعثاتها وبعد أن أنهت كلاخي محاضرتها توجهت بالشكر للأستاذ الدكتور عبدالرحمن بشير الذي كان سببا في قدومها إلى جامعة الزقازيق وكذلك توجهت بالشكر لكل من حضر طلابا وأساتذة .

وفي نهاية المحاضرة فُتِح باب المناقشة لمن لديه سؤال وأجابت كلاخي على كل التساؤلات.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights