تحقيقات

إنطلاق مارثون الثانوية العامة .. 685 ألف طالب بالثانوية العامة يبدأون امتحان العربى والدين فى 1820 لجنة

ووصل عدد الطلاب الذين يؤدون امتحانات الثانوية العامة قرابة 685 ألف طالب وطالبة موزعين على 1820 لجنة سير فى مختلف المحافظات.

وقالت مصادر مسئولة ، إن لجان الشغب والمصنفة ضمن اللجان التى شهدت مشكلات خلال الأعوام السابقة تحت رقابة الملاحظين ورؤساء اللجان، وهناك متابعة دقيقة لهذه اللجان على أعلى مستوى من كافة الجهات، وسيتم استلام تقرير عن سير الامتحان بهذه اللجان بشكل يومى وأى مشكلات أو محاولات غش تحدث سيتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد الطلاب.

وأشارة المصادر، أن المدارس مؤمنة بالكامل من قبل رجال الشرطة وهناك تنسيق كامل مع مديريات الأمن على مستوى الجمهورية لتأمين رحلة الأسئلة حتى تصل إلى لجان السير والكنترولات ومراكز توزيع الأسئلة وأيضا لجان السير.

وحذرت المصادر الطلاب من اصطحاب التليفون المحمول أو أى وسيلة غش داخل لجان الامتحان، موضحة أنه فى حالة حياة الطلاب للتليفون المحمول عليه أن يسلمه إلى أحد أعضاء الأمن الإدارى داخل اللجنة حيث تم التنبيه على رؤساء اللجان بتخصيص أحد الأفراد فى اللجنة باستلام التليفونات المحمولة من الطلاب على باب اللجنة ووضعها فى مكان أمين وتسليمها للطلاب عقب انتهاء لجنة الامتحانات.

وأضافت المصادر أن أى طالب يتم ضبط التليفون بحوزته حتى ولو كان مغلقا ولم يستخدمه سوف يعرض نفسه للحرمان من المادة التى يؤدى فيها الاختبار، لافتة إلى أن التعليمات واضحة وصريحة فى هذا الأمر وأى طالب سوف يخالفها سوف يحاسب وفقا لقانون تنظيم الامتحانات.

وأشارت المصادر، إلى أنه تم التنبيه على أعضاء الشئون القانونية فى لجان السير بضرورة الاستماع إلى الطالب وأخذ أقواله إذا تم تحرير محضر له، مضيفة أن بعض الطلاب يشتكون من تحرير محاضر لهم دون الاستماع إلى أقوالهم ولكن منذ اليوم الأول تم التنبيه على ضرورة الاستماع إلى الطالب المنسوب إليه مخالفة معينة سواء غش أو شغب أو أى مخالفة أخرى، مؤكدة أنه حق للطالب وسوف يتم الحفاظ عليه حتى لا يضار أى طالب يؤدى الامتحان.

وشددت المصادر على أن العصا الإلكترونية هى وسيلة تفتيش الطلاب خلال دخول اللجنة وتم التبنيه على رؤساء اللجان بضرورة السماح للطلاب بدخول اللجان فى وقت يسمح بتفتيشهم بهدوء ودقة وعدم تأخرهم على بدء الامتحان، مضيفة أنه لن يسمح للطالب بدخول بأى شئ عدا الأقلام التى سوف يسخدمها فى الإجابة عن الأسئلة أى يمنع دخول اللجنة الفرعية بأوراق أو شنطة أو آلة حاسبة إلا فى المواد المسموح فيها باستخدام الآلة الحاسبة.

وأشارت المصادر، إلى أن هناك غرفة عمليات فى الإدارات التعليمية والمديريات تتواصل مباشرة مع الغرفة المركزية، حيث تتلقى الغرفة المركزية جميع الشكاوى سواء من الطلاب أو أولياء الأمور ورؤساء اللجان والمديريات التعليمية.

وأعلن أيضا الاتحاد العام لطلاب مدارس مصر تشكيل غرفة عمليات لتلقى مشكلات الطلاب داخل اللجان على أن يتم إرسالها إلى اللجنة المسئولة عن امتحانات الثانوية العامة للتعامل معها ووضع حلول لها.

وشددت المصادر على أنه لن يسمح بدخول اللجان إلا لمن يحق لهم الدخول حرصا على الهدوء ووقت الطلاب، أى رئيس عام الامتحانات ونائبه والمسئولين داخل اللجان من رؤساء لجان ومراقبين أوائل، على أن يتم المرور على اللجان من الخارج لقيادات التربية والتعليم ومديرى المديريات والإدارات التعليمية، كما يتم منع التصوير داخل اللجان الفرعية لأى سبب.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights