الدليل الطبى

الفرق بين الشلل الدماغي والإعاقة العقلية

كتب: دعاء اللبان


الشلل الدماغي:

هو يشمل مجموعة من الأمراض غير المعدية والتى تسبب إعاقة بدنية تطور الإنسان.الشلل الدماغية هو إنعكاس لعطل أو أعصاب فى أنسجة الدماغ على الوظائف الحركية والمعرفية للأفراد المصابين وتترافق فى حدتها وفى إنتشارها.
وقد عرف العلماء الشلل الدماغي عام 1964 أنه أضطراب فى الحركة استقامة الجسم نتيجة للإصابة الدماغ الغير مكتمل بعيب ويظهر بصورة اضطراب فى توتر العضلات .


الشلل الدماغي CP:

هو مصطلح شامل يتضمن مجموعة من الحالات المرضية الحركية التى لاتتدهور وغير المعدية والتى تسبب عجز جسدى أثناء نمو الإنسان وذلك فى اجزاءمختلفة فى الجسم مرتبطة بأداء الوظائف الحركية.
وعادة ما يصاحب اضطرابات الحركة التى تحدث لمريض الشلل الدماغي إضطرابات فى الإحساس والإدراك الحية والإدراك المعرفى والتواصل والسلوك وكذلك يصاحب هذه الاضطرابات مرض الصرع وبعض المشكلات العضلية الهيكلية الثانوية.

الشلل الدماغي من الإصابات النمائية أو الإضطرابات العصبية الحركية .
هذا الخلل فى الدماغ قد يحدث خلال فترة الحمل ،خلال فترة عملية الولادة أو خلال فترة ما بعد الولادة حتى سن 5سنوات ولا يتغير خلل الدماغ المسمى الشلل الدماغي Cerebral Palsyyمدى الحياة كلها لكن تأثيرات الجسدية تتغير مع النمو وهناك ثلاثة أنواع أساسية من الشلل الدماغي يجرى تصنيفها عادة طبقا لصورة الإضطراب فى الحركة/الشناج/فرط التوتر التشنجىSpasticity/المنع/حركات موجبة مستمرة فى الأطرافAthetosis/والرنح/فقد الأنتظامAtaxia.
وقد أوضحت الدراسات أن الشلل الدماغي من أشد أنواع الاعاقة غير المرتبطة بالعوامل الوراثية لكنها لها عده مسببات أهمها عدم متابعة الأم لحالتها الصحية أثناء الحمل وعدم حصولها على القدر الكافى من الرعاية أثناء الولادة وتعتبر الولادة المتعثرة من أهم أسباب الإصابة بالشلل الدماغي أضافة لنقص الأوكسجين فى المخ للجنين فور ولادته .كما يوجد عوامل بيئية تؤدى إلى الإصابة منها وجود محطات تقوية لشبكات المحمول والسكن بمناطق صناعية ينتج عنها إشعاعات مضرة إضافة إلى التسمم بمركبات الرصاص.
الشلل الدماغي يعتبر من أصعب الحالات لأنه يشمل أحيانا إعاقة حركية وذهنية وسمعية وبصرية .


الأعاقة العقلية :

الاعاقة الذهنية هى الإعاقة الناتجة عن خلل فى الوظائف العليا للدماغ والتركيز والعدالة والذاكرة والاتصال مع الآخرين وغيرها ينتج عنها خلل فى التصرفات السلوك العام للفرد.
وتشير الدراسات والابحاث إلى أن الأسباب تتعدد فيما بين الوراثية والإتصالات والعوامل الجسدية والأمراض ال
كافية وأضطرابات فىإفراز الغدد الصماء وأمراض سوء التغذية واضطرابات الحمل والولادة والعوامل البيئية والحالة النفسية للام أثناء الحمل .

الخصائص الجسمية /يتميز المتخلفون عقليابتأخر النمو الجسمي وبطئه وصغر الحجم بشكل عام فى بعض الأحيان نجدضمورافى الأعضاء التناسلية لدى المصاب.

الخصائص العقلية/تتلخص بشكل عام فى تأخر النمو العقلي وتدنى نسبة الذكاء بحيث تقل عن 70درجة بالإضافة إلى تأخرالنمواللغوى إلى حد كبير.ضعف الذاكرة والإنتباه والإدراك.

الخصائص الاجتماعية/ضعف القدرة على التكيف الاجتماعي لدرجة دعت بعض العلماء النفس إلى اتخاذالقدرة على التكيف الاجتماعي أساسا فى تصنيف المتخلفين عقليا.

الخصائص العاطفية والانفعالية/يتميز المتخلفون عقليا بعدم الاتزان الانفعالية وعدم الاستقرار أوالهدوءكما يتميزون بسرعة التأثر احيانا وببطء الانفعال احياناوهم أقل قدرة على تحمل القلق والإحباط.

ويقترح بانيت Yannetتقسيماثلاثيا لحالات التخلف العقلي بسبب توقيت حدوث الإصابة إلى فئات ثلاث هى :

1/تخلف عقلي يحدث فى مرحلة قبل الولادة تعرض الجنين للاختناق.

2/تخلف عقلي يحدث أثناء الولادة يتمثل فى حالات إصابات تعرض لها الجنين كالإختناق أو إصابة الدماغ من جراء استخدام أجهزة الولادة .الشفط.

3/تخلف عقلي يحدث بعد الولادة كتعرض الفرد لبعض الأمراض والإلتهابات السحابية وإصابات المخ نتيجة التسمم بالرصاص.

ويذكر ليفورت 2006 Lefort أن الجمعية الأمريكية للتخلف العقلي حددت أربعة فئات طبقا لشدة الإعاقة البسيطة Mild,الإعاقة الحادة profound وذلك على النحو التالي/

1/الإعاقة البسيطةMild

تشير إلى الأفراد الذين يتعلمون ببطءفى المدارس ويستطيعون إنجاز المهارات الأكاديمية وقدراتهم المهنية والاجتماعية تسمح لهم بالعمل والحياة باستقلالية مع قدر بسيط من المساندة والمتابعة.

2/الاعاقة المتوسطةModerate

تشير إلى الأفراد الذين ينخفض مستوى مهاراتهم الأكاديمية وهم قليلون للتدريب على المهارات الحياتية والتكيف الاجتماعي ويحتاجون لإشراف كامل فى أعمالهم.

3/الاعاقة الشديدة Severe

تشير إلى الأفراد الذين لديهم قدرات تواصلية محدودةويفهمون المعلومة الأساسية فقط فيما يتعلق بالحروف الأبجدية وهم لديهم درجات من العجز البدنى مثل صعوبة الحركة اواضطرابات النطق والكلام وتعتمد البرامج التربوية لديهم على اكسابهم المهارات الحياتية والت اصل ويحتاجون لإشراف كامل والمتابعة في أعمالهم.

4/الإعاقة الحادةProfound

تشير إلى الأفراد الذين يتسمون بدرجة ملحوظة من العجز وفى حاجة مستمرة للتدريب والمساندة والمتابعة والرعاية المركزةفى حالة وجود نسب عجز ومتفاوتة مثل صعوبة الرؤية اوالسمع أوالحر ومن ثم يلزمهم مجموعة من المؤهلين لرعايتهم.

ِِAKmal ELnashar

صحفي وكاتب مصري

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights