حضارة وتاريخ

تاريخ وأصل تسمية قرية مـــيــــت حـــبـــيـــب أو مـــنـــيـــة حـــبـــيــب

 

كتب : السيد حسونة

هي من القرى القديمة اسمها الأصلي منية حبيب, وردت به في قوانين ابن مماتي, وفي تحفة الإرشاد, وفي التحفة السنية مع منية حمل باسم منيتى حمل وحبيب، من أعمال الشرقية، لأنهما كانا في ذلك الوقت مشتركين مع بعضهما فى زمام واحد, وفي تربيع سنة 933هـ، فصلا عن بعضهما، فأصبحت قرية منية حبيب هذه قائمة بذاتها, كما ورد في دليل سنة 1224هـ، وحرف اسمها من منية إلى ميت، فوردت باسمها الحالي في تاريخ سنة 1228هـ, وفي سنة 1271هـ فصل من هذة الناحية كفر العوضي, وأصبح ناحية قائمة بذاتها, وفي فك زمام مديرية الشرقية سنة 1898م، صدر قرار بإلغاء وحدة الكفر وإعادة ضمه إلى ميت حبيب, وصارا ناحية واحدة باسم ميت حبيب وكفر العوضي, كما هو في جدول المالية.

قرية ميت حبيب

ومنية حبيب الشرقية: قرية من مديرية الشرقية بمركز بلبيس، شرقي ترعة البيسوسية، على بعد ثلثمائة متر، وفي شمال الجوسق بنحو نصف ساعة، وغربي منية حمل بنحو ساعة.

وفي العصر المملوكي كانت منية حبيب ومنية حمل: مساحتهما بالفدان 2740 فدان, والرزق الإحباسية 106فدان, وعبرتها بالدينار الجيشي 12الف دينار, كانتا للمقطعن، والعربان، وأملاك، وأوقاف, وتفصيلية منية حبيب 4800دينار, وتفصيلية منية حمل 7200دينار.

 

الـــمـــصـــادر والـــمـــراجـــع

ابن مماتي: قواوين الدواوين, صـ 176، ابن جيعان: التحفة السنية, صـ41. ابن دقماق: الانتصار، صـ66، محمد رمزي: القاموس الجغرافي, جـ1, قسم2, صـ105. علي باشا مبارك: الخطط التوفيقية، جـ16، صـ61. بلبيس مدينة وتاريخ – حسن محمد حسون

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights