تكنولوجيا

اكتشاف ثغرة جديدة في برنامج ” واتساب ” تتحكم في الهواتف

كتب : زياد علي

 

واتساب هو تطبيق تراسل فوري محتكر متعدد المنصات للهواتف الذكية، ويمكن بالإضافة إلى الرسائل الأساسية للمستخدمين إرسال الصور والرسائل الصوتية والفيديو والوسائط.

تأسس واتساب في عام 2009 (منذ 10 سنوات) من قبل الأمريكي بريان أكتون والأوكراني جان كوم (الرئيس التنفيذي أيضاً)، وكلاهما من الموظفين السابقين في موقع ياهو، ويقع مقرها في سانتا كلارا بكاليفورنيا.

ويتنافس واتساب مع عدد من خدمات الرسائل الآسيوية مثل كاكاوتالك ولاين ووي تشات، وتم إرسال عشر مليارات رسالة يومية على واتساب في 2012. كما زادت مليارين في أبريل 2012 ومليار في أكتوبر الماضي، وأعلنت واتساب على تويتر يوم 13 يونيو 2013 أن سجلاتهم اليومية الجديدة وصلت إلى 27 مليار رسالة، وقامت شركة فيسبوك بشراء واتساب في 19 فبراير من العام 2014 بمبلغ 19 مليار دولار أمريكي.

أعلن موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك في 19 فبراير 2014 عن استحواذه على برنامج «واتساب» في صفقة قدرت بمبلغ 19 مليار دولار أميركي مقسمة بين مبلغ يدفع نقداً وبين أسهم في شركة فيس بوك

,ويبلغ عدد مستخدمين ” واتساب ” اعتبارًا من فبراير 2017، أكثر من 1.2 مليار مستخدم على مستوى العالم , وقد صرح مؤخرا من شركه واتساب بوجود ثغره في التطبيق تسمح للمخترق بكشف ومعرفه جميع الرسائل الموجود بداخل هاتف الضحيه , وذلك عن طريق صوره gif وقد صرح مصدر من شركه واتساب بان الهواتف التي تعمل ب اندرويد 8.1 , 9 هم الاكثر عرضه لهذه الثغره , وقد اكتشف الثغره باحث امني يسمي “اويكيند” وكتب عنها مقال في اواخر الاسبوع الماضي , وقامت شركه واتساب بالتحقق من مقال ” اويكيند ” وقامت ب اصدار تحديث لتطبيق واتساب , وصرحت انه لم يتعرض احد للاختراق عن طريق الثغره التي كشف عنها ” اويكيند ” وانهم يعملون بجد للحرص علي حمايه مستخدميها .

ِِAKmal ELnashar

صحفي وكاتب مصري

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights