جامعات

انطلاق فعاليات الملتقي الأول للدراسات العليا والبحوث بآداب الزقازيق تحت عنوان “الأفاق البحثية و التنمية المجتمعية”

كتب : محمد الجريتلي

انطلقت اليوم فعاليات الملتقي الأول للدراسات العليا والبحوث بكلية الآداب جامعة الزقازيق تحت رعاية د.عثمان شعلان رئيس الجامعة ود.ميرفت عسكر نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث و بمشاركة د. سعاد عبدالرحيم رئيس المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية و حضور د.عبد المنعم نافع المشرف علي قطاع شئون تعليم الطلاب ود.عماد مخيمر عميد كلية الاداب و د.أسامة عبدالباري وكيل كلية الأداب لشئون الدراسات العليا والبحوث ووكلاء الكلية وعدد كبير من رؤساء الأقسام وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والطلاب .
وخلال محاضرتها في الملتقي ، قالت د.سعاد عبدالرحيم رئيس المركز القومي للبحوث الإجتماعية والجنائية بالعلم تنهض الأمم ولا تنمية بدون تعلم ولابد أن يرتبط العلم بالأخلاق والمهارات ، مؤكدة علي دور البحث العلمي والاستفادة منه في صنع القرار وحماية المجتمع من المخاطر و التهديدات و الحد من الأثار السلبية للمشكلات الاجتماعية المعاصرة . كما أعربت عن سعادتها للمشاركة في هذا الملتقي العلمي ولقائها بشباب الباحثين وبالجهد المبذول في تنظيمه ودعم رئيس الجامعة للبحث العلمي ودوره في دراسة المشكلات المجتمعية للوصول الي توصيات محددة لحلها وهذا هو الدور المجتمعي الأمثل للجامعات ،
وأشار د.عبدالمنعم نافع المشرف علي قطاع شئون التعليم والطلاب علي أن هذا الملتقي يأتي في إطار اهتمام د.عثمان شعلان رئيس الجامعة بالربط بين البحث العلمي و التطبيق العملي من خلال التنسيق مع الجهات والمؤسسات المعنية و تنفيذ المبادرات التنموية داخل الجامعة و بمشاركة أبنائها من الطلاب و الطالبات لخدمة مجتمعهم و ما يمثل توجه تنموي يتماشي مع رؤية مصر 2030 نحو التنمية المستدامة .
وأشاد د.عماد مخيمر عميد كلية الأداب بمشاركة رئيس المركز القومي للبحوث الاجتماعية و الجنائية بهذا الملتقي التي تعد إضافة لنا جميعا لما يمثله المركز كجهة بحثية هامة ، مضيفا أن التنمية تتم من خلال قوة المعرفة والتفاعل مع الواقع لحل المشكلات القائمة وتغيير الاتجاهات في اتجاه تحقيق الأهداف ولابد أن يتم ذلك من خلال منظومة قيمية و أخلاقية قوية وهذا هو محور الملتقي اليوم .
وأوضح د.أسامة عبدالباري وكيل كلية الأداب للدراسات العليا والبحوث ومقرر الملتقي أن فكرة الملتقي بدأت بالحوار مع شباب الباحثين من أبناء الكلية بمختلف الأقسام واستعراض أفكارهم وابتكاراتهم لتطوير برامج البحث العلمي وتغيير الفكر النمطي وتطويره و إمكانية تطبيقه علي أرض الواقع و التركيز علي رؤية مصر 2030و برامج التنمية المستدامة والاستثمار في العنصر البشري و إطلاق الطاقات البحثية في شباب الباحثين.بالاضافة إلي تبادل الخبرات والتجارب مع خبراء المركز القومي للبحوث الاجتماعية و الجنائية والذي يمثل الجهة البحثية الأولي في العلوم الاجتماعية بمصر و الانتقال من مرحلة التفكر و التأمل إلي مرحلة ممارسة العلم الفعلي.

تضمنت فعاليات الملتقي عرض لعدد عدد 13 بوستر علمي للباحثين من معاوني أعضاء هيئة التدريس بأقسام التاريخ ، واللغة العربية، وعلم النفس، وعلم الاجتماع ، والفلسفة ، واللغة الإنجليزية والإعلام، والجغرافيا في موضوعات متنوعة حول المشكلات الاجتماعية المعاصرة وتوافقها مع الخطة البحثية للجامعة و رؤية مصر 2030.
وفي ختام الملتقي قام د. عماد مخيمر و د.سعاد عبدالرحيم ود. أسامة عبد الباري بتكريم الباحثين المشاركين في الملتقي ورئيس اتحاد طلاب كلية الأداب و القائمين علي تنظيم الملتقي واهدائهم شهادات تقدير .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights