عربي وعالمي

إصابة 15 موظفا طبيا صينيا بفيروس كورونا الجديد

وأعلنت لجنة الصحة بمدينة “ووهان” عاصمة مقاطعة هوبي بوسط الصين اليوم الثلاثاء أنه تم تشخيص إصابة 15 موظفا طبيا في المدينة بالالتهاب الرئوي الناجم عن فيروس كورونا الجديد (2019-nCoV)، بالإضافة إلى حالة واحدة مشتبه بها، وذكرت اللجنة – في بيان اليوم – أن أحد المرضى ال(16) في حالة حرجة بينما الباقون في حالة مستقرة، مشيرة إلى أن الطاقم الطبي يحتل موقع الصدارة في الوقاية من الوباء ومكافحته، وأن المستشفيات المحلية كثفت جهودها للسيطرة على العدوى داخل المستشفيات وحماية الموظفين الطبيين وعززت المراقبة الروتينية، مع خضوع الحالات المشتبه بها للاختبارات وتلقيها العلاج في الوقت المناسب.

 

وكان فريق من الخبراء رفيعي المستوى من اللجنة الوطنية الصينية للصحة قد أكد انتقال فيروس “2019-nCoV” من شخص لآخر ووجود حالات عدوى بين الطاقم الطبى.

 

وأنشأت مدينة ووهان مقرا رئيسيا للسيطرة على الالتهاب الرئوي الذي يسببه فيروس كورونا الجديد وعلاجه، حيث يترأس المقر عمدة المدينة ويتكون من 8 مجموعات تشمل أجهزة مسؤولة عن الاستجابة للطواريء والمواصلات والعلاج الطبي والسيطرة على تفشي الأوبئة.

 

وأوصت لجنة الصحة بالمدينة بأنه يتعين على المقر تشكيل فريق طبي يقوم بعلاج كل مريض مصاب في حالة خطيرة، وتقليل التجمعات العامة أو إلغائها، واتخاذ إجراءات مثل إغلاق الأسواق ذات الصلة بالمرض والسيطرة على تدفق الحيوانات البرية، ومراقبة درجة حرارة الجسم في المطارات ومحطات السكك الحديدية وأرصفة الموانيء.

 

كما سيكون المقر مسؤولا عن نشر أحدث المعلومات والتطورات بشأن الوقاية والسيطرة على تفشي الأوبئة، ونشر معلومات الوقاية لازالة المخاوف الاجتماعية إلى أقصى حد.

 

وقد تم تسجيل أول حالة إصابة بالالتهاب الرئوي الذي يسببه فيروس كورونا الجديد في مدينة ووهان خلال شهر ديسمبر الماضي، حيث تم الإبلاغ عن نحو 224 حالة حتى الآن بينهم 14 في مقاطعة قوانغدونغ جنوبي الصين، وخمسة في العاصمة (بكين) و198 في “ووهان” بوسط البلاد، فيما تم تأكيد حالة وفاة رابعة مرتبطة بالفيروس.

 

كما أعلنت السلطات الصحية فى أستراليا، اليوم، الثلاثاء، أنه تم فرض حجر على رجل في منزله بعدما ظهرت عليه عوارض وباء جديد يشبه المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة (سارس) عقب زيارة للصين، في أول إصابة مشتبهة بالفيروس في البلاد، وأكد المتحدث باسم دائرة الصحة في كوينزلاند، أن “الرجل عاد مؤخراً من مدينة ووهان وسط الصين، التي يعتقد أنها مركز تفشي فيروس كورونا المتسبب بالوباء والذي أصاب 218 شخصا حتى الآن، ويعتقد أنه أسفر عن أربع حالات وفاة على الأقل”.

 

ونقلت وكالة سبوتنك ، أن هناك أفادت كبيرة مسؤولي الصحة في كوينزلاند جينيت يانج، أن “المصاب يتعافى في منزله في مدينة بريزبين (شمال شرقي أستراليا)، حيث تنتظر السلطات، نتائج التحاليل لتحديد إن كان أصيب بالفيروس الجديد.

 

وتأتي الأنباء عن أول إصابة مشتبهة بالفيروس في أستراليا في وقت أعلنت السلطات أنها ستبدأ باتخاذ إجراءات صحية بحق المسافرين الواصلين إلى سيدني من ووهان اعتباراً من الخميس.

 

وتسبب ظهور فيروس غامض بالصين فى رعب بانحاء البلاد، حيث ذكرهم بأحداث فيروس سارس الذى أيضا آثار الذعر وحصد الكثير من الأرواح، هذا الفيروس الغامض ، الذي ظهر لأول مرة في ووهان ، الصين الشهر الماضي ، يمكن أن يسبب التهاب رئوي حاد، ووفقًا للإحصاءات الرسمية يقال إن الفيروس وصل إلى تايلاند واليابان ، حيث تم تأكيد وفاة 4 حالات حتى الآن.

 

ويزيد الفيروس الجديد المخاوف من إعادة انتشار أوبئة مثل مرض الالتهاب الرئوي الحاد (سارس) الذي أدى لإصابة 8000 شخص ووفاة 800 آخرين في الصين وعدة دول أخرى بين عامي 2002 و2004.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights