حضارة وتاريخ

10حقائق لا يعرفها الكثيرون عن صلاح الدين الايوبي

 

كتب : محمد جمعه

 

1- فتح صلاح الدين القدس الشريف بعد أن كان في أيد الصليبيين لمدة 88 عاما ، وجاهد صلاح الدين الممالك الصليبية في الشرق وجيوش 12 دولة أوروبية وحده، فلم ينصره بعدة أو عتاد أحد من الممالك الإسلامية ورغم ذلك لم تضعف عزيمته.

2- ظهرت عبقرية صلاح الدين العسكرية في معركة حطين ، فاستطاع أن يهزم جيش الصليبيين المكون من 63 الف مقاتل بجيش قوامه 12 الف مقاتل فقط ، فاقتل منهم 30 الف وأسر 30 الف بالإضافة لأسر ملك مملكة بيت المقدس “غي دي لوزينيان” وأمير حصن الكرك “أرناط” .

-ارناط هذا حاول مهاجمة مكة و المدينة و هاجم قوافل الحجاج و قال :” قولوا لمحمدكم ان يخلصكم” فاقسم صلاح الدين ان يقتله بيده و ابر بقسمه .

3- صلاح الدين ليس عربيا وإنما كردي ولد بتكريت بالعراق

4- ازال صلاح الدين الأيوبي الدولة الفاطمية من الوجود بعد 200 سنة من حكمها ولم تقم لهم قائمه للابد ولذلك يكرهه الحاقدون و يسمونه خراب الدين .

5- جاهد صلاح الدين 12 عاما كاملة لتوحيد الشام بعد أن تمزقت مملكة السلطان المجاهد “نور الدين” بعد وفاته فأصبحت كل مدينة دولة

6- لم تعادل قوة صلاح الدين العسكرية قوة الصليبيين في أية معركة جرت بينهما أبدا ، بل كانوا أضعاف جيشه دائما ورغم ذلك هزمهم شر هزيمة بصدق إيمانه.

7- كان صلاح الدين رحيما حتى مع أعدائه ، فكان بعد فتوحاته يقف على طريق النصارى المنهزمين ، ينظر إن كان فيهم عجوز أو مريض ليعينه على حاجته

8- واجه صلاح الدين الأيوبي الحملة الصليبية الثالثة المعروفة بحملة الملوك وقدرها 250 الف مقاتل انضموا 200 الف مقاتل من المماليك الصليبية في الشرق فلم يستطيعوا استرداد القدس بل هم من طلبوا منه الصلح.

9- حكم صلاح الدين 24 سنة قضى منها 16 راكبا على الخيل مجاهدا في سبيل الله ، فعاش أغلب حياته في الخيام ولم تفتنه قصور الدنيا “رحمه الله” وحينما مات دفن معه سيفه داخل قبره،و قام بذلك القاضي الفاضل و هو يقول “هذا تتوكا عليه الى الجنة سيفك يشهد لك بجهادك 16 سنة في سبيل الله”.

10- حزنت الأرض على موت صلاح الدين من شرقها إلى غربها حتى أعداؤه حزنوا عليه لما رأوه من عظمة أخلاقه بشهادة المؤرخين الغربيين الذين ألفوا امؤلفات في وصف صلاح الدين.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights