حضارة وتاريخ

“هيرودوت” مؤرخوا التاريخ

 

 

كتب : محمد عيد الشوادفي

 

 

معظمنا يعرف المؤرخ العظيم هيرودوت وذلك نسبة إلى مقولته الشهيره ” مصر هبة النيل ” ، لكن معظمنا لا يعلم من هو هيرودوت ؟!

شخصية هيرودوت ؟!

وماهى اشهر اقتباساته ؟!

وماهى اهم اعماله ؟!

وسنحاول فى هذا الموضوع أن نجاوب عن هذه الأسئلة …

 

من هو هيرودوت؟!

 

هو مؤرخ يونانى ولد فى سنة 484ق.م وتوفى فى سنة 425ق.م ، فى مدينة هاليكارناسوس والتى تقع على ساحل الأناضول،حيث يوجد اليوم ميناء بودروم التركى الحديث ، ويقطنها خليط من السكان الإغريق والسكان الأصليين ، وتضم وتضم مزيجاً من هاتين الثقافتين ، وكان السكان المحليون كاريين ، وقال هوميروس أن بعضهم شاركوا فى حرب طرواده كحلفاء لطرواده ، وتشمل معلوماتنا الضئيلة عن أقارب هيرودوت اسماء اغريقيه واسماء كاريه على السواء .

يقول هيرودوت فعلا أنه سافر على نطاق واسع. ولاتدع أوصافه المفصله للقرابين المقدمه فى دلفى فى بر اليونان الرئيس وملطيه فى ايونيا ، الا مجالا قليلا للشك فى أنه رأها رأى العين ، لكنه يذكر صراحه أيضا أنه سافر جنوبا حتى جزيرة إلفنتين عند الجندل الاول بنهر النيل . وشمالا حتى منطقة البحر الأسود أثناء استقصائه الكيث ، وكذلك إلى صور فى فينيقيا . وهو يقيناً يريد منا أن نصدق على نحو أقل صراحه أنه زار بابل وقورينا فى ليبيا .

 

شخصية هيرودوت :

عز بعض القراء ، مثل كابوشنسكى ، اتساع أفق هيرودوت إلى عرق المختلط هذا مدعين أن “أصحاب العرق المختلط ” تنحدر رؤيتهم الكونية بفعل مفاهيم من قبيل ” المسافه والاختلاف والتنوع ” وقد شكلت طريقة هيرودوت فى النظر إلى الأشياء بلا شك ، واثرت بفعل الثقافة المختلطة التى تميزت بها مدينته الاصليه ، وكذلك بفعل مخاطر العقليه الإمبريالية التى اكتسبها الاثينيون من بلاد فارس .

 

– وفى القرن السادس قبل الميلاد أصبح هيرودوت اول اغريقيا فى التاريخ يطلق اسم فلسطين على إقليم فلسطين التاريخيه .

 

اشهر اقتباسات هيرودوت :

 

“مصر هبة النيل”

“أن يحسدك الناس افضل من أن يشفقوا عليك ”

” تتحكم الظروف فى الرجال ، ولا يتحكم الرجال فى الظروف ” .

 

اهم اعماله :

 

تاريخ هيرودوتس :

وتحدث هيرودوت فى هذا الكتاب عن معظم العادات والسياسات والصراعات القديمه فى العديد من ثقافات منطقة البحر المتوسط وغرب آسيا فى تلك الحقبه من الزمن مثل :

نشأة الاخمينين والحروب الميديه بينهم وبين المدن الاغريقيه فى القرن الخامس ق.م .

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights