أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / إعلان فنلندا رغبتها في الإنضمام إلى حلف الناتو ضربة كبيرة لبوتين.

إعلان فنلندا رغبتها في الإنضمام إلى حلف الناتو ضربة كبيرة لبوتين.

ترجمة //سارة رسمي فكري داود

أعلنت فنلندا أنها ستتقدم للإنضمام لحلف الناتو، وجاء هذا الإعلان رداً علي التوسع الروسي بأوكرانيا. وتغير هذه الخطوة عقود من السياسة الفنلندية تجاه التحالف العسكري من حقبة الحرب الباردة. وهي أيضاً ضربة قوية للرئيس الروسي “فلاديمير بوتن”، الذي أرسل القوات إلى أوكرانيا في شهر فبراير/شباط؛ لمنع توسع حلف شمال الأطلنطي.
وقد صرح الرئيس الفنلندي” سولي نينيستو”بعد أن أدلى بهذا الإعلان في مؤتمر صحفي مشترك يوم الأحد مع رئيسة الوزراء سانا مارين ، “إنه يوم تاريخي،وبداية عهد جديد”. ومن المتوقع أن يصدق البرلمان الفنلندي على القرار في الأيام المقبلة ، لكنه يعتبر إجراءًا شكليًا حتي الآن.
وعلي مدي عقودًا عارض العديد من الفنلنديين الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي خوفاً من إثارة غضب روسيا، إذ تشترك في حدود 830 ميلا مع فنلندا. لكن وحشية الغزو الروسي قد صدمت معظم الفنلنديين.
وبعد حضور اجتماع حاشد في “هلسنكي” لدعم أوكرانيا، قال جوني كايبيا، وهو مهندس معماري ومصور: “كنت أعتقد دوماً أنني شخص مسالم، وكان حلف شمال الأطلنطي بالنسبة لي جزءًا عسكريًا في العالم ” .
لكن الغزو غيَّر رأي كيبيا، إذ ينظر إلى الإلتحاق بعضوية شمال الأطلسي ليس فقط كوسيلة لحماية فنلندا، بل وأيضاً لتلقين بوتن درسًا.

شاهد أيضاً

“زارته في المنام وكانت فرحانة” .. أحد جيران نيرة أشرف يقرأ الفاتحة على روحها أمام قبرها

قال أحد جيران الطالبة نيرة أشرف ، إنها أتت إليه في المنام، وكانت فرحانة وكأنها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *