مقالات

الحالة العلمية فى جامعات إقليم كردستان العراق

الدكتور نبيل محيي الدين

بقلم : الدكتور نبيل محيي عبد الحميد 

فى زيارتى لجامعة چارمو بمنطقة شامشمال التابعة لمدينة السليمانية بكردستان العراق وذلك بدعوة من الجامعة لإلقاء محاضرة عن الجديد فى تشخيص سرطان الكبد فى المؤتمر الثانى للعلوم الطبيعية والذى أقامته الجامعة. هالنى ما اضطلعت عليه فى هذا المكان الرائع بكل مافيه. فالطبيعة والجبال الخضراء والتنسيق المتحضر المدينة والهدوء والأمن كلها كانت صفات غالبة على المكان.

أما بالنسبة لجامعة چارمو والتى يرجع اسمها إلى قرية چارمو وهى أقدم قرية زراعية فى التاريخ وبجوار مطار السليمانية- كما صرح لى الأستاذ الدكتور/ صلاح رضا، رئيس جامعة جارمو فيوجد اقدم كهف فى التاريخ الانسانى بجوار مطار السليمانية كما توجد عيون كبريتية يحترق فيها الغاز الطبيعى بشكل تلقائي لكن للاسف لم يتم استغلال أى من مقدرات هذا الإقليم سياحيا.

أما عن مستوى الجامعات وقد زرت أكثر من جامعة فهالنى مستوى الباحثين العلمى ومستوى الأساتذة فى مشاريعهم العلمية وبحوثهم ولغتهم الإنجليزية التى فاقت لغة الاجانب المشاركين.

وقد نجحت الجامعة فى إدارة مؤتمر عالمى للمرة الثانية فى علوم الذرة والنانو والفلك والجيولوجيا والطب والرياضيات اضطلعت على تطور علمى واضح وناس يعملون بصمت ويصرون على النجاح واللحاق بركب العلم فى مناحى متميزة. حقا تلك منطقة واعدة و لها مستقبل واعد.

أ.د/ نبيل محيي عبد الحميد. أستاذ بيولوجيا الأورام بكلية الصيدلة جامعة كفر الشيخ والعميد السابق والمؤسس للكلية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights