حضارة وتاريخ

تاريخ مدينة القصاصين الجديدة

 

 القصاصين الجديدة هي مدينة تابعة لمحافظة الإسماعيلية تبعد عن مركز التل الكبير اتجاهًا لأبو صوير ومدينة الإسماعلية حوالي 15 كم وتبعد عن محافظة ومدينة الإسماعيلية اتجاهًا للتل الكبير والزقازيق حوالي 35 كم وتضم العديد من القرى ويوجد بها المستشفى العسكري الذي قام ببناء الملك فاروق (بعد أن تعرض لحادث مدبر من السفير الإنجليزي في 15 نوفمبر 1943). وتضم مزراع كثيرة وشاسعة المساحات للجيش الثاني الميداني، ويوجد بها أيضا العديد من المعسكرات الخاصة بالجيش.

 

نبذة تاريخية

تعتبر مدينة القصاصين الجديدة من المدن القديمة الضاربة في قدم التاريخ وسميت بالقصاصين نسبة إلى قصاصي الأثر الذين كانوا يقطنون بها أيام الخليفة عمرو بن العاص وكانت مهمتهم اقتفاء الأثر.

 

الحدود الادارية

الحدود الإدارية للمدينة هي :

شرقا : الحدود الإدارية مع قرية ام عزام التابعة لمركز ومدينة التل الكبير

غربا : الحدود الإدارية مع قرية شروق التابعة لمركز ومدينة التل الكبير

شمالا : الحدود الإدارية مع محافظة الشرقية

جنوبا : الحدود الإدارية مع قرية الوادي الأخضر التابعة لمركز ومدينة التل الكبير

تحويل قرية القصاصين الجديدة إلى مدينة

صدر قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1615 لسنة 93 الصادر في 20/9/1993 بتحويل قرية القصاصين الجديدة إلى مدينة. الحدود الإدارية للمدينة هي شرقًا مع قرية أم عزام التابعة لمركز ومدينة التل الكبير- غربا: مع قرية شروق التابعة لمركز ومدينة التل الكببر، شمالا :مع محافظة الشرقية، جنوبا مع قرية الوادي الأخضر التابعة لمركز ومدينة التل الكبير.

 

معلومات عن المدينة

تتولى الوحدة المحلية لمدينة القصاصين الجديدة في حدود السياسة العامة والخطة العامة للدولة لإنشاء وإدارة جميع المرافق الواقعة في دائرتها.

كما تتولى المدينة كل في نطاق اختصاصه جميع الاختصاصات التي تتولاها الوزارات بمقتضى القوانين واللوائح المعمول بها وفيما عدا المرافق القومية أو ذات الطبيعة الخاصة التي بصددها

قرار من السيد رئيس الجمهورية.{ مادة 2 قانون 43 لسنة 1979 م الأدارة المحلية }

المدينة من المدن الحديثة وتتبع مركز ومدينة التل الكبير

ديوان عام المجلس بشارع المستشفى العسكري بجوار المساكن الاقتصادية بعد مزلقان السكة الحديد من الناحية الشمالية ب 500 متر

تعتبر مدينة القصاصين من أكبر مدن مركز التل ومدن المحافظة وذلك من حيث المساحة وتقع مدينة القصاصين في الركن الغربي لمحافظة الإسماعيلة بحيث يحدها من الشرق مركز ومدينة الإسماعيلية ومن الشمال والغرب محافظة الشرقية ومن الجنوب محافظة السويس وتمتاز المدينة بالخضار والفاكهة ويجد بالمدينة أماكن ومزارات سياحية مثل تل الرطابى

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights