حضارة وتاريخ

تلريخ مدينه أبو صوير المحطة

 

أبو صوير من المراكز الموجودة بمدينة الإسماعيلية في مصر يوجد فيها مطار أبو صوير الحربي. المدينة صغير وتمثل مع مركزي القنطرة غرب والقنطرة شرق الدائرة الانتخابية الثالثة بمحافظة [وضح من هو المقصود ؟]. التي يمثلها الدكتور إبراهيم محمد سعيد الجعفري وشهرته إبراهيم الجعفري في مجلس الشعب المصري نائبا عن الإخوان المسلمين

 

بعد تأسيسه جماعة الإخوان المسلمين في الإسماعيلية زار حسن البنا أبوصوير وأسس بها أول شعبة للجماعة في تاريخها وأكمل بناء أول مسجد جامع بها والمعروف الآن باسم مسجد الرحمة بلاشتراك مع الحاج(عباس) ،وأليها ينتمي نائب رئيس المكتب الإداري للإخوان في [وضح من هو المقصود ؟] الدكتور محمد طه وهدان الأستاذ المساعد بقسم البساتين في كلية الزراعة جامعة قناة السويس حيث يحظى بيقدير بالغ من جانب أبناء المركز.

 

كما اخرجت الشهيد الحي البطل/ عبد الجواد محمد مسعد سويلم بطل حرب الاستنزاف من أبناء أبوصوير وهو من ابطال الصاعقة المصرية والجندي الوحيد الذي تم تكريمه من قبل ثلاثة رؤساء.

 

والدكتور المرحوم /صلاح عبد الغنى عضو مجلس الشعب السابق اخرجت الدكتور / على عجوه المستشار الاعلامى للرئيس وخرج منها لاعب الإسماعيلي ومنتخب مصر كابتن / حسنى عبدربه

 

أنشطة اقتصادية

كانت الزراعة في السابق العمل الأساسي حيث تروى الآراضي بمياه ترعة الإسماعيلية بالإضافة إلى بعض الحرف البسيطة مثل النجارة والحدادة وبمرور الوقت وبعد خروج الاحتلال الإسرائيلي من سيناء توافد العديد من أبناء المحافظات الأخرى وخصوصا الشرقية للعمل في الوظائف الحكومية أما أبناء محافظات الصعيد فقد عملوا بالتجارة والمقاولات.

 

وبجانب هذه الإنشطة وبعد إنشاء العديد من المصانع بالمنطقة الصناعية والاستثمار إتجه العديد من الشباب والشابات من أبناء المحافظة عموما للعمل بها مع العلم أن منطقة الاستثمار تخضع لاتفاقية المناطق الحرة المؤهلة والمعروفة باسم الكويز بين مصر وإسرائيل والولايات المتحدة.

 

نبذة تاريخية عن المدينة

تعتبر مدينة أبوصوير من المدن القديمة الضاربة في قدم التاريخ حيث كانت عاصمه للإقليم الثامن من أقاليم الوجه البحري الفرعونية وكان يطلق عليها اسم (برآتوم) وهي تعنى في اللغة الهيروغليفية (بيت الآلهة آتوم) وكانت أبوصوير أهم مخازن الغلال والتحصينات أيام الدولة الحديث في عصر الملك رمسيس الثاني وتمثل المناطق الأثرية بابوصوير العصور التاريخية المختلفة. المناطق السياحية بمنطقة أبوصوير: أهم مناطق أبوصوير الاثريه والسياحية :

 

تل المسخوطة : ويرجع إلى العصور الفرعونية القديمة والوسطي والهكسوس وكذلك الدولة الحديثة.

تل روض إسكندر : ويرجع لعصر الهكسوس.

تل الصحابة وعزبة أل 16 : ويرجع لعصر الهكسوس

السبع ابار الغربية مقسمة الي مجموعة عزب منها عربة السجاعي وكانت تسمي بالسابق عزبة الكشك نسبة الي الكشك الإنجليزي الذي كان يدار منه شئون البلد أثناء الاحتلال الإنجليزي وعزبة أبو شريف وعزبة النبي شعيب وبها أكبر وأقدم العائلات في مدينة أبوصوير عائلة المرحوم الشيخ محمد إبراهيم الجمال وهو أحد تجار الإسماعيلية وكان قائد المقاومة الشعبية أثناء حرب الاستنزاف وحرب تحرير سيناء وأولادة هم علي والمرحوم إبراهيم وسعيدو صلاح وامير وله من الاناث عشرة وكذلك عائلة أبو شريف ومنها عمدة البلد السابق المرحوم عبد العزيز أبوشريف صهر الشيخ محمد إبراهيم الجمال وكذلك عائلة وعائلة أبوخليل وبها عمدة البلد الحالي محمود أبوخليل وهو أيضاً صهر المرحوم الشيخ محمد الجمال وعائلة الوني وهذه المنطقة كانت ولا زالت من المناطق المترابطة اجتماعياً برغم تعدد العائلات بها الا انهم تربطهم ببعض علاقات المصاهرة

شهدت المجتمعات المصرية في الآونة الأخيرة تطورات كبيرة وطفرات وثبت بها إلى آفاق القرن 21 وكان لمدينة أبوصوير نصيب وافر من التطوير في كافه المجالات : فقد صدر قرار السيد الدكتور رئيس مجلس الوزراء رقم 1615 لسنه 1993 لتحويل قرية أبوصوير إلى مدينة لتخطو إلى آفاق أرحب. تعتبر أبوصوير الامتداد الطبيعي لمدينة الإسماعيلية وتتميز بموقع فريد في محافظة الإسماعيلية.

 

 

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights