اقتصاد

أونكتاد: مصر أكبر وجهة للاستثمارات المباشرة بإفريقيا في 2018

قال تقرير صادر عن منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية «أونكتاد» إن مصر كانت من بين عدد محدود من الدول الإفريقية التى سجلت تدفقات الاستثمار الأجنبى المباشر إليها نموا خلال العام الماضى.

وأضاف التقرير الصادر حول اتجاهات الاستثمارات العالمية إن مصر كانت أكبر مستقبل للاستثمار الأجنبى المباشر فى إفريقيا خلال العام الماضي بقيمة 7.9 مليار دولار، وبمعدل نمو 7%، تركز الجزء الأكبر منها فى قطاعات العقارات، والصناعات الغذائية، والبترول والغاز، والطاقة المتجددة.

وقال بيان صادر عن رئاسة الوزراء، إن رئيس الوزراء مصطفى مدبولى استعرض مع السفير علاء يوسف، مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة فى جنيف، التقرير الذى رصد تراجعا ملحوظا فى تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة على مستوى العالم خلال عام 2018.

وأشار التقرير إلى أن تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة على مستوى العالم انخفضت بنسبة 19%، حيث بلغت قيمتها 1.2 تريليون دولار. وتركز هذا الانخفاض في الدول المتقدمة، حيث انخفضت تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة إليها بنسبة 40%، لتسجل أدنى مستويات لها منذ عام 2004، وذلك بسبب قيام الشركات متعددة الجنسيات الأمريكية بتحويل جزء كبير من أرباحها إلى الولايات المتحدة بعد اعتمادها قانون الإصلاح الضريبى، وهو ما ساهم بشكل رئيسى فى انخفاض تدفقات الاستثمارات الأجنبية إلى أوروبا بنسبة 73%.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights