عربي وعالمي

اليمن : بعد مرور شهر على اتفاق السويد لم تنسحب ميليشيات الحوثى من الموانىء

أكد وزير الخارجية اليمنى خالد اليمانى، بأن شيئا لم يتحقق رغم مرور شهر على اتفاق السويد، ولم تنسحب ميليشيات الحوثى من الموانىء ومن أى مكان، ولم يتم التوافق على إجراءات بناء الثقة.

وقال اليماني، فى تصريح نقلته قناة “العربية ـ الحدث” الفضائية اليوم الثلاثاء، إن البعثات اليمنية والسعودية والإماراتية سترسل تقريرا مفصلا إلى الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن حول انتهاكات وخروقات الحوثيين.

وأضاف الوزير ، أن الحوثيين لم ينفذوا أى اتفاق معهم، وهناك أكثر من 75 اتفاقا منذ الحروب الست معهم، مشيرا إلى أن اليمن اليوم تحت الإشراف الدولي، وهناك تفويض أممى من القرار 2451، واصفا مهمة رئيس بعثة المراقبين الجنرال كاميرت بالصعبة، لأنه يتعامل مع عصابات منفلتة لا تحترم القانون الدولى ولا أى اتفاق – حسب الوزير -.

يأتى ذلك فيما اتفق الجانبان السعودى والأمريكى على خفض التصعيد فى اليمن بهدف إعطاء المبعوث الدولى فرصة لإيجاد حل للأزمة.

وخلال زيارته للمنطقة فى وقت سابق أبلغ وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو الصحفيين أن الميليشيات الحوثية لا تحترم بنود اتفاق السويد، فيما شددت السفارة الأمريكية فى الرياض فى بيان لها على أهمية استمرار التهدئة والتقيد ببنود اتفاقية السويد، مؤكدة أن الحل السياسى الشامل هو السبيل الوحيد لإنهاء النزاع.

ومن المقرر أن يعقد المبعوث الأممى مارتن جريفثس فى 19 من الشهر الجاري، لقاء فى عمان للجنة متابعة تنفيذ اتفاق الأسرى فى محاولة لكسر الجمود وانعدام الثقة بين الجانبين.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights