اقتصاد

بـ 8.5 مليون دولار.. «البترول» تدرس تنفيذ مجمع تكرير «العلمين»

اعتبر طارق الملا، وزير البترول، أن مشروع مجمع التكرير والبتروكيماويات العملاق بمنطقة العلمين الجديدة، أحد أهم المشروعات الجاري دراسة تنفيذه في إطار خطط الدولة لتنمية المنطقة، بتكلفة متوقعة تبلغ 8.5 مليار دولار.

وأضاف الملا، خلال رئاسته اجتماع الجمعية العامة للشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات لاعتماد الموازنة التخطيطية للعام المالي 2019-2020 أنه يتم تنفيذ برنامج عمل للتوسع في مشروعات البتروكيماويات لمواكبة احتياجات السوق المحلية المتنامية من هذه المنتجات الحيوية، سواء من خلال إضافة مشروعات جديدة أو وحدات إنتاجية للمشروعات القائمة تهدف لتعظيم القيمة المضافة.

وأوضح أن قطاع البترول ينفذ خطة متكاملة ضمن برنامج تطوير وتحديث قطاع البترول لتطوير صناعة البتروكيماويات وتهيئة المناخ الجاذب للاستثمارات.

وكشف سعد هلال، رئيس الشركة، عن أن مشروع مجمع العلمين الجديدة يهدف لإنتاج 1.5 مليون طن من المنتجات البتروكيماوية المتخصصة، و1.9 مليون طن من المنتجات البترولية (بوتاجاز ونافثا وكيروسين ومازوت وسولار).

وأشار إلى أن موازنة العام المالي 2019-2020 تهدف إلى تنفيذ عدة مشروعات، منها توسعات شركة سيدبك لإنتاج البروبلين ومشتقاته باستثمارات 1.25 مليار دولار بطاقة إنتاجية 450 ألف طن سنوياً، ومشروع إنتاج البولى بيوتادايين بشركة إيثيدكو باستثمارات 105 ملايين دولار، ومشروع تخزين وتداول المواد الخام ومنتجات شركات البتروكيماويات، فضلاً عن تأمين الإيثان لشركات البتروكيماويات، ومشروع شركة السويس لإنتاج مشتقات الميثانول، باستثمارات 60 مليون دولار، والرصيف البحري وتسهيلات الشحن والتخزين لشركة موبكو باستثمارات 190 مليون دولار.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights