محافظات

انطلاق الدورة الـ 18 لمؤتمر شرق الدلتا “الأدبي والثقافي” بالشرقية

تحت رعاية الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة، والدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية، استضاف قصر ثقافة الزقازيق، بمحافظة الشرقية، اليوم الثلاثاء، انطلاق فاعليات المؤتمر الأدبي لإقليم شرق الدلتا الثقافي في دورته الثامنة عشر تحت عنوان “استلهام التاريخ في النص الأدبي”، والذي يُقام في الفترة من 5 إلى 7 فبراير الجاري.

حضر انطلاق فاعليات المؤتمر اللواء حسين الجندي، سكرتير عام محافظة الشرقية، نائبًا عن المحافظ، والدكتور أحمد عواض، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، حيث أقيت الفاعليات برئاسة الدكتور أسامة أبو طالب وآمانة الشاعر هيثم منتصر، وبمشاركة عمرو إبراهيم فرج، رئيس إقليم شرق الدلتا الثقافي، وأحمد سامي، مدير عام فرع ثقافة الشرقية.

وقال اللواء حسين الجندي، السكرتير العام لمحافظة الشرقية، إن تنظيم المؤتمرات الأدبية والثقافية يُعد الوسيلة الأمثل لنشر وتأصيل الثقافة المصرية والحفاظ على الهوية العربية ومواجهة الأفكار المغلوطة التي تدعو للتطرف، وذلك من خلال البرامج الثقافية التي تقدم بمختلف مقرات الثقافة، موضحًا أهمية دعم قصور الثقافة لبناء الشخصية المصرية وترسيخ الهوية الثقافية واستعادة القيم الأخلاقية والإنسانية وحماية المجتمع وترسيخ مفهوم المواطنة.

ونقل السكرتير العام رسالة إمتنان من الدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية، لجميع المشاركين من الأدباء والمثقفين في المؤتمر لرسالتهم السامية في الحفاظ على الثقافة المصرية والهوية العربية.

من جانبه، شدد الدكتور أحمد عواض، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، على أن استلهام الشخصيات التاريخية من النص الأدبي يُعد أسلوبًا متميزًا في عملية الإبداع، حيث يقوم الأديب باستحضار الشخصية كرمز في النص الأدبي، ما يجعل النص متناغمًا ومتناسقًا ومن خلال قرائته للتاريخ يُقدم نصًا أدبيًا جيدًا، مشيدًا بدور إقليم شرق الدلتا الثقافي في تنظيم المؤتمرات الأدبية بمختلف بيوت الثقافة بمحافظات شرق الدلتا..

يُشار إلى أن فاعليات المؤتمر ستشهد على مدار الـ 3 أيام عقد جلسات بحثية للشعر بالعامية والفصحى، والقصة والمسرح والرواية، بالإضافة إلى تنظيم معرض فن تشكيلي لفناني الشرقية، ومعرض لإصدارات الهيئة العامة لقصور الثقافة، فضلًا عن تنظيم رحلة ترفيهية للمشاركين لزيارة آثار تل بسطة بمدينة الزقازيق، وإقامة حفلات فنية مسائية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights