الدليل التعليمي

جامعة الزقازيق تنظم ورش عمل للطلاب تناقش المشاركة الايجابية في الاستفتاء للتعديلات الدستورية

كتب: هلال زايد

تحت رعاية د.خالد عبد الباري رئيس جامعة الزقازيق، تنظم الإدارة العامة لرعاية الشباب ممثلة في اتحاد طلاب الجامعة بالتعاون مع أسرة من أجل مصر ولجنة الأسر، ورش عمل في التثقيف السياسي للطلاب، حيث ناقشت الورشة الأولي صباح اليوم المشاركة الايجابية من طلاب الجامعة في التصويت علي الاستفتاء للتعديلات الدستورية بقاعة المؤتمرات بكلية التجارة.

وفي قراءة متأنية للتعديلات الدستورية، استعرض د. محمد جمال عيسى عميد كلية الحقوق، في حضور د. عبد الرؤوف هاشم أستاذ القانون الدستوري، مستشار رئيس الجامعة ود. هلال عفيفي عميد كلية التجارة ومستشار لجنة الأسر، التعديلات الدستورية المطروحة علي الواقع المصري حالياً وأشار عميد الحقوق إلى أن هذه التعديلات تنظمها ضرورة الوضع الراهن وهي في صالح فئات المجتمع مثل تمثيل المرأة والشباب وذوي الإعاقة.

وأضاف أن التعديلات الدستورية تتضمن طريقة إختيار أعضاء المحكمة الدستورية العليا، وطريقة اختيار وزير الدفاع على أن يشترك في اختياره المجلس الأعلى للقوات المسلحة بإعتباره الأجدر في اختيار من يصلح لتولي منصب وزير الدفاع بما يضمن ترسيخ دور القوات المسلحة في حماية الدستور والديمقراطية .

ومن جانبه قال د. عبد الرؤوف هاشم أن التعديلات الدستورية سوف تتناول أيضا اختيار النائب العام، مع ضمان الاستمرارية في تمثيل ملائم للعمال والفلاحين، وزيادة مدة تولي الرئيس لتصبح 6 سنوات بدلا من أربعة سنوات علي ألا تزيد عن فترتين رئاسيتين.

وأوضح د. عبد الرؤوف أن هذه التعديلات تصب في مصلحة الدولة نظراً لأن دستور عام 2014 وضع في ظروف بالغة الصعوبة كانت تمر بها البلاد مما أصاب بعض نصوص الدستور بالركاكة في الصياغة وعدم الدقة في تنظيم الموضوع الذي يطرحه النص الدستوري فكان ولابد من إجراء بعض التعديلات الدستورية ودعا الشباب إلى المشاركة بإيجابية في الاستفتاء علي التعديلات الدستورية لإستمرار مسيرة العطاء والتنمية .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights