منوعات

ثلاث قوافل بيطرية بجامعة الزقاريق ضمن مشروع تطوير القري الأكثر احتياجا

هلال زايد

صرح د. خالد عبد الباري رئيس جامعة الزقازيق أن الجامعة نفذت ثلاث قوافل بيطرية ضمن خطة تطوير قرية تل روزن بمركز بلبيس ، تنفيذا لتوجيهات فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية لدعم وتنمية القري الأكثر احتياجا خلال الاجزة الصيفية ، وذلك بهدف زيادة الوعي البيطري بين أهالي القرية وتفادي أخطار الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان ، مع زيادة وتنمية الثروة الحيوانية بالقرية والعزب التابعة لها.

ومن جانبه أوضح د. عثمان شعلان نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة أن القوافل البيطرية تأتي في إطار خطة الجامعة لتطوير قرية تل روزن والتي تعد من القري الأكثر فقرا ، مشيرا إلي أن التطوير يسير في كافة الاتجاهات حيث يجري صيانة وتطوير مركز شباب القرية والمدرسة الابتدائية بالاضافة إلي أنه تم عمل الرفع المساحي للقرية لتنفيذ مشروع الصرف الصحي ، وتجميل مداخل القرية وزراعة الأشجار المثمرة ، وتطهير مصرف الري وعمل حملات نظاقة لشوارع القرية وغيرها من أعمال التطوير وذلك بهدف تحسين الخدمة اليومية في حياة مواطني القرية.

وفي نفس الاتجاه صرح د. سليم صالح مسئول الاتصال بالمشروع أن كلية الطب البيطري باشراف د. احمد بحيري وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة قامت علي كدار ثلاثة أسابيع باجراء الكشف علي حوالي 2000 رأس ماشيه من الأبقار والجاموس والأغنام والجمال ، مع أخذ عينات دم لأكثر من 700 حالة وذلك لاجراء التحاليل بمعامل مديرية الطب البيطري بالشرقية بالتنسيق مع إدارة الطب البيطري في بلبيس .

أما كلية الصيدلة باشراف د. مرفت محمد حسني نظمت عدة ندوات توعوية حول مرض السكر والقدم السكري ، وندة بعنوان الغذاء قبل الدواء وتناولت الندوة شرح كيفية اختيار الغذاء المناسب وبصفة خاصة للأطفال ، ونصائح عن الغذاء وبعض الأخطاء الشائعة عن التغذية بالاضافة الي أهمية التنوع في مصادر ونوعية الغذاء

وأضاف د. سليم أن كلية التمريض نفذت ندوة تثقيفية عن مرض السكزي وكذلك القدم السكري أنواعه وأسبابه والمضاعفات نتيجة الاصابة وتم عرض شرائح تعليمية وارشادية لعلاج القدم السكري ودار حوار مفتوح مع المواطنين وتم الاجابة علي كافة الأسئلة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights