مقالات

السياسة كعِلم

 

بقلم : الدكتور أحمد سعد

كثيرٌ منّا يقرأ الأخبار ويتابع الأحداث السياسية الراهنة بل وقد ينتمي أو حتى يتعصب لإتجاه أو لرأي ما ، ولكن إذا كانت العلوم السياسية ليست هى محل دراستك، فهل سبق لك معرفة السياسة كعِلم مستقل بذاته؟

فإذا كانت الإجابة على هذا السؤال بلا ، فعليك إدراك هذا المقال ..

 

بدأ ظهور السياسة بشكل عام مع مُمارسة السلطة ، حيث إن هناك علاقة وثيقة بين وجود السلطة وممارسة السياسة .

 

لكن ظهر عِلم السياسة بشكل رسمي كعِلم يمكن تدريسه في عام 1880م ، عندما تم إنشاء أول قسم للعلوم السياسية في جامعة كولومبيا بالولايات المتحدة الامريكية .

وإن كان هذا لايمنع القول بأن هناك أساتذة ومفكرين سبقوا هذه النشأة الرسمية لعلم السياسة بأفكارهم ونظرياتهم التي اقتبسوها من حياتهم العملية سواء من خلال مجاورتهم للملوك أو مشاهدتهم للصراعات التي نشبت نتيجة لظاهرة السلطة ( الصراعات السياسية )، والعديد منهم ساهم في نشأة هذا العلم وتطوره مثل : أرسطو  ، الإمام الغزالي ، توماس هوبز ، جون لوك ، جان جاك روسو ونيكولا ميكيافيللي .

 

ومن الجدير بالمعرفة أن علم السياسة هو علم بيني، حيث إنه من أكثر العلوم إتصالاً بالعلوم الإجتماعية الأخرى، فنجد علاقات التأثر بـ : التاريخ ، الجغرافيا ، علم النفس ، الفلسفة ، علم الإنسان ، القانون ، الإقتصاد وعلم الإجتماع .

 

أما من حيث فروع هذا العلم فهى ثلاثة فروع أساسية وهى :- نظرية سياسية وفكر سياسي ، نظم سياسية مقارنة ، علاقات دولية .

ألا إننا نجد البعض يُضمّن القانون الدولي أو الإدارة العامة كفروع أساسية لعلم السياسة حيث إن هذا يختلف من جامعة لأخرى ، لكن هذه الفروع الثلاثة هى التي يتم تدريسها في جامعة القاهرة .

 

نقتبس من ذلك أن السياسة قديمة قِدم ظهور الرغبة في السيادة على الاخر بين البشرية ، وظلت كفن يُمارَس إلى أن تبلورت في صورة عِلم بدأ في الظهور في الثمانينيِّات من القرن التاسع عشر و يستمر في التطور حتى قرننا الحادي والعشرون .

 

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights