تحقيقات

صدمة لأهالي”صافور” بعد قرار نقل إدارة الأوقاف

 

كتبت: أمنية السعيد

تعد قرية صافرالقرية الأم أكبر قري الوحدة المحلية بصافورالتابعة لمركز ديرب نجم بمحافظة الشرقية حيث يتعدى سكان الوحدة ٢٥ ألف نسمة ويوجد بها أكثر من 350 مسجد وزواية تابعة لوزارة الأوقاف أو مساجد أهلية، هي القرية النموذجية على مستوى محافظة الشرقية، وقدمت للوطن العديد من الشهداء أكثر من ٣٥ شهيد من الجيش والشرطة في حرب ٦٧، ٧٣ وحرب مواجهة الإرهاب.

شهدت قرية صافور حالة من الغضب بين الاهالي بسب قرار نقل إدارة الأوقاف من القرية إلي قرية “منشأة قاسم” التي لا يتعدي سكنها حوالي 7 ألاف نسمة تقريبا، وتبعد عن إدارة أوقاف ديرب نجم حوالي 1 كيلوا متر.

أكد النائب “علي جوده كشك”، عضو مجلس النواب عن دائرة ديرب نجم، علي أنه لن يسمح بالظلم الواقع علي أهالي صافور من نقل إدارة الاوقاف إلي “منشأة قاسم”.

وقال “كشك “: “الادارة لم تنقل ولوعلي جثة أهالي صافور” علي حد تعبره، وهذا أن يدل علي عدم رغبة أهالي صافور بنقل إدارة الاوقاف.

وأضاف عضو مجلس النواب، المقارنة بين قرار موجود من وزيرالأوقاف سنة 2006 وقرارغير موجود فلا يوجد أي قرارات لنقل الوزارة إلي منشآه قاسم، سبب إختيار مقر الإدارة بصافور جاء لأنها في منتصف أكبر3مجالس حكومية وهم (الجميزة -صافور- قرموط).

وتسائل “كشك ” لماذا لم يشكوبعد المسافة بين ديرب نجم وبين صافور؟ وعلي الرغم من نقل دفتر الحضور والإنصراف إلي “منشأة قاسم” مازالت جميع أوراق الإدارة موجودة بصافور، حتي أسم وائل رضوان مدير الغدارة مازال علي مكتبه.

وعلل “عضو مجلس النواب، قائلًا وجود إدارة الاوقاف في “منشأة قاسم ” غير قانونيا لأن المنشآه تبعد عن إدارة ديرب نجم حوالي 1000 متر فقط وهذا غير قانوني، أما صافور تبعد عن ديرب نجم مسافة كبيرة وتتوسط أكبر ثلاث مجالس محلية بمركز ديرب نجم.

وأشارالنائب علي كشك، إلي أن مبني إدارة أوقاف صافور مبني بالجهود الذاتية، بتكلفة تصل إلي 60 ألف جنيه، وأن الاوقاف أرسلت لجنة هندسية للوقوف علي حالة المبني، وكان قرار اللجنة، بأن المبني صالح وليس به أي عيوب هندسية.

قال عادل فتحي شمة موظف بالتربية والتعليم علي المعاش، أن إدارة أوقاف “صافور “موجودة في القرية منذ عام 2016 إي منذ 14 عام فهل يعقل أن تنقل بدون سابق إنذار أوعلم، حيث تفاجاء الأهالي وموظفي الإدارة بقدوم وائل رضون مدير إدارة “صافور ” وأخذ جميع السجلات ودفتر الحضور والإنصراف إلي بيته لمدة 3 أيام.

وأضاف عادل شمة، قام مدير الإدارة بإبلاغ الموظفين بالحضور إلي “منشأة قاسم ” المقر الجديد للإدارة، وهددهم بعقاب من يمتنع عن الحضور.

وأكمل “عادل شمة، بالفعل نفذا مدير الإدارة تهديده، وأحال كل من سيد عبد السلام عامر وابراهيم عبد العظيم غنيم رؤساء اقسام في الادارة، للتحقيق في مديرية الأوقاف بالشرقية، لانهم لم يوافقو علي في دفتر الحضور في منشآة قاسم.

وقال “الشيخ صبري القصاص” كبير أئمة صافور، بأن هذه الواقعة ما هي الا خيانة لأهالي البلد وخيانة للدين فكيف لرئيس إدارة الاوقاف وائل رضوان أن يفعل هذا ويأخذ دفاتر الحضور والغياب دون علم أحد وهذا خطاء قانوني لأن هذه الأوراق تكون تحت السلطه الإدارة.

وأشار”الشيخ صبري القصاص”، إلي الإدارة توالها 5 أئمة قبل الشيخ وائل رضوان، ولم يفكروا في نقل الإدارة من صافور إلي مكان أخر.

الجدير بالذكر، أن أهالي صافور تقدموا بشكاوي لـ وزيرالأوقاف ومكتب رئاسة الوزراء وغيرها من الجهات المعنيه وتم الاتصال بمكتب شكاوي رئاسة الوزراء برقم 16528 وتم عمل أكثر من شكوي.

 

         

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights