حضارة وتاريخ

أسرار وحقائق تاريخية حول بناة الأهرامات

 

كتبت: مروه خاطر

يوجد الكثير من الشائعات حول بناء الأهرامات، حيث قيل أن من بنوا الأهرامات كانوا من العبيد وبنوها بالسخرة وقيل أن اليهود هم من قاموا ببنائها، وقيل قوم عاد.

 

وبلغت الشائعات لدرجة اعتقاد بعض الناس أن من قام ببنائها مخلوقات من كوكب تاني.

 

وقد صورت أفلام هوليود بناة الأهرام دائما كعبيد يعملون بنظام السخرة؛ في شكل غير مسبوق لتزييف وتشويه التاريخ .

ولكن هذا غير صحيح ولا يوجد أي دليل علمي تاريخي أو جغرافي أو جيولوجي على ذلك.

بدأ علماء الآثار المصريين عمليات البحث والتنقيب عن مقابر بناة الأهرام فعليا سنة 1980، وفى أغسطس 1990 وقعت واحدة من السياح من فوق حصانها عندما اصطدم بجدار من الطوب على بعد 10 متر من المكان.

وكانت هذه الحادثة عبارة عن نواة الكشف عن مقابر بناة الأهرام.

وبعدها أصبح معروف للعالم كله أسماء ووجوه العمال والنحاتين والرسامين والمهندسين المصريين الذين د بنوا الأهرامات.

الكشف ده أثبت بالدلائل العلمية والمادية مجموعة من الحقائق من خلال دراسة المقابر ومحتوياتها والمكتوب على جدرانها أهمها :

 

1-أن من قام ببناء الأهرامات عمالا وليسوا عبيد، والدليل على ذلك أن العمال الذين ماتوا أثناء البناء نالوا شرف الدفن فى مقابر مجاورة لأهراماتهم المقدسة وإذا كانوا عبيد فلا يستطيعوا أن ينالوا شرف الدفن في هذا المكان.

 

2- تم العثور على أدلة توضح أن العائلات الكبيرة المنتشرة في الصعيد والدلتا كانت ترسل يومياً حوالي 21 عجل ، و23 خروف، لأكل العمال، وفي المقابل أعفوا العمال من دفع الضرائب للدولة، وهذا الدليل الثانى على أنهم ليسوا بعبيد ، و يثبت أيضا أن الهرم كان المشروع القومي لمصر ، وأن الشعب بأكمله كان يشارك في بنائه كل على حسب مقدرته.

 

3- الفنانين والصناع والنحاتين كانوا يعملوا طوال السنة، أما الفلاحين من القري والاقاليم كان يتم تغييرهم كل ثلاثة أشهر.

 

4- العمل في بناء الهرم كان طوال أيام السنة وليس أيام الفيضان فقط كما كان شائعا.

 

5- بناة الهرم الأكبر كانوا حوالى 10 آلاف عامل ولا يوجد أكثر من ذلك.

 

6- مقابر العمال كانت متجاورة مباشرة مع مقابر الفنانين والنحاتين.

 

7 – أثبتت الحفائر وجود نظام إداري محكم لتنفيذ هذا العمل العظيم، وتم اكتشاف منطقة الإدارة الخاصة بالعمال، والعثور على نقوش زى “المشرف على جانب الهرم”، “مدير الرسامين “، “المشرف على البناء”، “مدير العمال” ، ” المفتش على الحرفيين” … وكان أهم عنوان هو “مدير أعمال الملك” وده أهم منصب في مصر القديمة بعد الملك ، وكان مسئولا عن بناء الهرم ، وكان يرفع للملك تقارير يومية عن سير العمل في بناء الهرم .

 

8- سنة 2010 تم اكتشاف مجموعة جديدة من مقابر بناة الأهرام.

كان بناء الأهرامات على يد الأجداد المصريين، كانوا عمال يأتون من جميع أنحاء مصر للعمل في الاهرامات، كانوا يأتون من قري مصر و اريافها خاصة وقت الفيضان لأن الزراعة تتوقف، مصر كانت عبارة عن ري تزرع مرة واحدة بعد الفيضان.

 

بناة الأهرام كانوا عمالآ يتقاضوا أجورا مقابل عملهم ، و كان لهم غذاء يومي يصرف لهم أغلبه عدس و خضروات و لحوم ، وكان لهم أوقات عمل محددة وأوقات راحة محددة كاحدث نظم العمل، وكان لهم معسكرات منظمة و نظيفة ينامون و يستريحون فيها ، وكانت اول فرشة اسنان في تاريخ البشرية وجدت في منطقة مدافن بناة الأهرام، جدنا الكبير أصر أن يضع في مقبرته فرشة اسنانه حتي في العالم الآخر و الحياة الأبدية هذا من حوالى ٥٠٠٠ سنة.

 

وجدت أوراق البردي فيها أسماء العمال وكلها أسماء مصرية ومرتباتهم و الطعام المنصرف لهم وأوقات عملهم، وحتي الاجازات التي حصلوا عليها لزيارة أهلهم.

 

وتبقى مصر التي بناها أجدادنا بعبقريتهم وعقولهم وليس كما ادعى أعداء مصر، مصر القديمة لم يكن فيها أسواق عبيد ولا جواري، ولا من بناها اليهود إنما بنيت من ايد مصرية

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights