حضارة وتاريخ

 بالصور.. متحف الغردقة أحد أبرز المشروعات التي تنفذها وزارة الآثار لأول مرة

 

 

توجه اليوم الدكتور خالد العناني وزير الآثار الي مدينة الغردقة لتفقد اخر مستجدات الاعمال بمتحف الغردقة قبيل افتتاحه اخر ديسمبر 2019، و ذلك بحضور الدكتور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الاعلي للاثار و الدكتور مؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف و العميد هشام سمير مساعد وزير الاثار للشؤون الهندسية و المشرف العام علي القاهرة التاريخية.

 

و خلال الجولة وجه وزير الآثار بإجراء بعض التعديلات علي الأماكن المخصصة لفتارين العرض بما لا يعوق حركة الزائرين و يعمل بصورة اكبر علي إبراز جمال القطع المعروضة داخلها، مطالبا بزيادة عدد القطع المعروضة و عمل برنامج يومي خاص للأنشطة الثقافية التي ستقام بالمنطقة الترفيهية المحيطة بمبني المتحف.

 

كما تفقد د. العناني نظم الإضاءة و التامين بالمتحف و الذي تم تنفيذه وفقا لاشتراطات الوزارة لتأمين المبني، وتجهيزه بأحدث الكاميرات وأجهزة الإنذار، مؤكدًا علي أن هناك تنسيق كامل مع وزارة الداخلية لتأمين المتحف بأجهزة حديثة وبأفراد لديهم كفاءة عالية، بالإضافة إلى أفراد أمن من وزارة الآثار، إلى جانب تدريب الأفراد على التعامل مع زوار المتحف.

 

ووجه وزير الآثار مسئولي المتحف بضرورة عقد لقاء مع شركات السياحة بمدينة الغردقة قبيل الافتتاح، لتوجيههم والتنسيق معهم فيما يتم عرضه بالمتحف وطرق التسويق له بشكل يعود بالفائدة علي الطرفين، حيث أن المتحف يعتبر أحد مظاهر جذب السياحة، وتشجيع المصطافين على زيارة المتاحف خلال نزهتهم بتلك المناطق الساحلية، كما سيساهم المتحف في الترويج للآثار المصرية.

 

يعد متحف الغردقة أحد أبرز المشروعات، التي تنفذها وزارة الآثار لأول مرة، بالشراكة مع القطاع الخاص، الذي قام بتوفير مبني المتحف وعمل التشطيبات اللازمة له، وفقًا للاشتراطات التي اقرتها الوزارة، علي أن تتولي وزارة الاثار وحدها عملية الإدارة والإشراف علي المتحف

وأوضح مؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف، إن المتحف تم تصميمه طبقًا للمعايير العالمية للمتاحف، ويعمل سيناريو العرض بالمتحف، على إظهار الجمال والرفاهية فى الحضارة المصرية عبر العصور، حيث يشهد عرض قطع تجسد وسائل الراحة في المنازل وأثاثها وأدوات الزينة التي استخدمها المصري القديم من زينة شعر وملابس وكريمات وعطور وإكسسوارات.

ويتناول العرض ايضا المظاهر الرياضية كالصيد النيلي والبري، إلى جانب الآلات الموسيقية وصور من حفلات بها رقص وعزف، بداية من العصر الفرعوني وحتى العصور الحديثة؛ في محاولة للربط بين الحضارات المختلفة.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights