حضارة وتاريخ

العثور على هيكل حوت بر مائي من 35 ل 38 مليون سنة

كتبت: مروه خاطر

عثر علماء الحفريات على هيكل عظمي لحوت بر مائي في وادي الحيتان بمصر، حيث عثر على أحافير حوت عمره 35 مليون سنة كان يعيش في الماء وعلى اليابسة.

وتفيد مجلة PLOS ONE بأن عملية تحول أجداد الحيتان إلى الحيتان المعاصرة بدأت في منتصف العصر الأيوسيني (33 : 56 مليون سنة) وأصبحت تعيش في المحيطات.

وكانت الحيتان في فترة ما تعيش على اليابسة وفي المياه، ومن بينها نوع البروتوسيديد البر مائي الذي عثر العلماء على بقاياه في أفريقيا وآسيا وأمريكا.

ويذكر أن علماء الحفريات بجامعة ميشيغان الأمريكية عثروا عام 2007 على عظام نوع Aegicetus gehennae من Protoacetal في منطقة وادي الحيتان بمصر، التي هي أحد مواقع التراث العالمي لليونيسكوا.

وقد تمكن علماء الجامعة بمساعدة نظرائهم من مصر والمملكة السعودية من إستعادة ثلثي عظام الهيكل العظمي لأحد الحيتان، ويعتقد أنه ذكر طوله 3,7 متر ووزنه نحو 900 كيلو غرام.
ووفقا لرئيس فريق البحث فيليب جينجيريتش، كان هذا الحوت يسبح في الماء بنفس الطريقة التي تسبح فيها التماسيح، ولكن شكل جسمه يشبه حيتان تلك الفترة مثل نوع الباسيلوصور.
والحوت Aegicetus المكتشف هو أصغر أنواع حيتان protoacetal ، والآن أصبح بإمكان العلماء إكمال إستعادة سلسلة تطور هذه الحيتان.

ويشير البروفيسور جينجيرتش في بيان صحفي إلي” أن أقدم حيتان protoacetal كانت قبل 47 إلي 41 مليون عام ، وكانت تستخدم المخالب في السباحة وبدأت لاحقا بإستخدام الذيل”

ومقارنة بالحيتان المبكرة فإن جسم وذيل حيتان Aegicetus طويلان، بالإضافة إلى أطراف خلفية منخفضة بدرجة كبيرة، وتفتقر إلى إتصال قوي مع العمود الفقري ، كل هذا يشير إلى أنه كان يقضي وقتا أطول في الماء أكثر من اليابسة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights