حضارة وتاريخ

تعرف على لوحة الحلم السبب في تخليد ذكرى أبو الهول

كتبت: مروة خاطر

لوحة أبي الهول أو لوحة الحلم هي عبارة عن لوحة تذكارية أمر بوضعها “تحتمس الرابع” بين اليدين الممتدتين لتمثال أبو الهول في الجيزة، تخليدا لحلم حلم به هذا الفرعون قبل أن يعتلي عرش مصر في عام 1401 قبل الميلاد.

 

وكان وصف اللوحة أن تحتمس الرابع كان أميرا شابا في عصر الدولة الحديثة وكان يقوم ذات يوم بالصيد على هضبة الجيزة، وعندما أصابه التعب لجأ إلى أبي الهول الذي كانت قد غطته رمال الصحراء ولا يظهر منه سوى رأسه، وقد راوده حلم حيث ظهر له أبو الهول في المنام وبشره بأنه سوف يتبؤ عرش مصر، وطلب منه أن يزيل فيما بعد ما تراكم عليه من رمال.

وبعد عدة سنوات اعتلى الأمير عرش مصر وأمر خلال السنة الأولى من حكمه بإزالة الرمال عن أبي الهول وتسجيل هذا الحلم على لوحة كبيرة، توضع بين يدي أبي الهول الممتدين، وكان ذلك بعد مضي 1300سنة من تشييد أبي الهول حيث يرجع إنشائه إلى عصر الملك خوفو أو إبنه الملك خفرع نحو 2600- 2700 قبل الميلاد.

 

لوحة الحلم القائمة بين ذراعي أبي الهول ذات شكل مستطيل حافته العليا مقوسة ، ويبلغ ارتفاع اللوحة 144 سنتيمتر وعرضها 40 سنتيمتر وسمكها 70 سنتيمتر. ويرى في جزئها العلوي شكلان منحوتان للفرعون تحتمس الرابع إلى اليمين وإلى اليسار يقدم قرابينا إلى أبي الهول.

 

وقد قام علماء الآثار الأجانب بأخذ قوالبا من اللوحة وجهزوا منها قوالبا من الجبس لترجمتها وتفسير ما عليها من كتابة هيروغليفية ورسومات، وتوجد إحدى تلك اللوحات التي تشبه الأصل إلى أبعد الحدود في متحف لندن.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights