حضارة وتاريخ

“مريت نيت” أول امرأة تحكم فى تاريخ البشرية

كتبت:مروة خاطر

حظيت المرأة في مصر القديمة على مكانة متميزة في شتى المجتمعات والحضارات الإنسانية، وتشهد آثار الحضارة المصرية بذلك، ومن اهمها “ميريت نت” أول إمرأة تحكم في مصر وفي تاريخ البشرية، حيث حكمت مصر حوالي 10 سنوات “2939 – 2929ق.م”.

 

الملكة “مريت نيت” ويعنى اسمها “محبوبة نيت” كانت بنت الملك “جر” وزوجة الملك “واجيت” وأم الملك “دن”، وتمكنت من حكم مصر بعد وفاة زوجها، ثم شاركت ابنها الملك “دن” فى الحكم الذى ما زال طفلا صغيرا فكانت الوصية عليه، ولهذا تعد أول سيدة حكمت مصر فى تاريخ البشرية.

 

ما أن مكنت “مريت ـ نيت” لابنها “دن” الحكم حتى انسحبت من المشهد السياسى كملكة مشاركة فى الحكم بل وصاحبة القرار فيه، إلى دور الملكة الأم التى تعضد حكم ابنها وتقف خلفه بالمشورة والنصيحة وبالمشاركة فى الرأى إن تطلب الأمر لذلك، وكان ابنها “دن” بذلك من أسعد الملوك الذين حظوا بدعم أم قادرة ذكية قامت على تربيته وتنشئته تنشئة تليق بمن سيحكم مصر، فكبر وأصبح أحد أهم ملوك العصر العتيق.

 

ويشار إلى أن هذه الملكة هي الوحيدة من بين سيدات الأسرة المالكة التى عثر لها على مقبرتين، إحداهما في سقارة، والأخرى في أبيدوس بجوار مقابر الملوك، وقد ظهر اسمها على ختم عثر عليه في “أبيدوس” (أم القعاب) بين قائمة للملوك من “عحا” إلى “دن”، وقد ذكرت في حجر پالرمو (متحف پالرمو، بإيطاليا).

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights