حضارة وتاريخ

أسطورة قرص الشمس المجنح ودلالته في مصر

أسطورة قرص الشمس المجنح ودلالته في مصر

 

بقلم الأثرية : ياسمين السيد

نعلم جميعا بأن الاساطير كانت جزءا من حياة المصريين القدماء ، فهي احدي مصادر حياتهم ومعتقاداتهم .. وعن حديثا اليوم في إحدي تلك الاساطير وهى “قرص الشمس المجنح” .

 

يعتبر قرص الشمس المجنح من اكثر الرموز شيوعا في مصر ورغم اجماع الاراء علي اصله المصري الا انهم اختلفوا حول تفسيره سواء في صورته المصرية او صورته التي ظهر بها في نقوش حضارات الشرق الادني وما ارتبط به من معبودات .

 

اختلفت الاراء حول بداية ظهور قرص الشمس المجنح في مصر فقد ظهر اسمه واضحا منذ الاسرة الثالثة علي بعض لوحات الملگ -جسر_الموجود في الممرات اسفل الهرم المدرج.

 

ثم استمر ظهوره في النقوش خلال الدوله القديمه كما ظهر علي القمم المستديره للوحات منذ عصر الدوله الوسطي حتي العصر الروماني .

ثم شاع ظهوره علي مداخل المعابد والمقابر الالهيه منذ الدوله الحديثه حتي نهايه العصر اليوناني الروماني.

فنجده يتوج واجهات المعابد ومقابر الالهه في الدير البحري وهابو وكوم امبو وغيرهم .

الالقاب :

حمل قرص الشمس العديد من الالقاب مثل pHdt الذي ظهر علي لوحات جسر .
.. ثم بدايه الدوله الوسطي حمل لقب Ntr aA nbpt Ab Swt وايضا API او app الجعران المجنح ورمز الصباح الباكر.

 

و اختلف بعض المؤرخين علي ظهور قرص الشمس في نقوش مشط الملك جت من الاسره الاولي فهي اولي الظهور المبكر لقرص الشمس المجنح برغم الجزء المفقود من النقش وفسر لنا O.Kee الاجنحه بانها تمثل السماء وان وجود الصقر في منتصف قارب الشمس بديل لقرص الشمس فيكونان شمس مجنحة.

 

بينما رد نص هيروغليفي طويل علي الجدران الداخليين الشرقي والغربي بمعبد إدفو اصل ظهور هذا الرمز عام 363من حكم ملك مصر العليا والسفلي *رع حور اختي*
عندما حلق الاله حورس في السماء في هيئه قرص الشمس مهاجما لاعداء ابيه رع فوضعت لحمايه المعابد من الاعداء.

 

يري بعض المؤرخين ان قرص الشمس هو رمز ديني لمصر المتحده فالقرص يمثل الشمس والاجنحه هي اجنحه الصقر المعبود الرئيسي للاسرات الحاكمه المصريه والحياتان اللتان تحيطان بقرص الشمس هما المعبوداتان نخبت و واجبت إلهتي قسمي مصر .

 

كما ظهر عينا الوجات علي جانبي قرص الشمس المجنح علي قمم بعض اللوحات في الدوله الوسطي ليعبرا وفقا لكتاب الموتي عن موكب الصباح ومركب المساء او شمس الصباح والمساء كما استدل الجناح الايسر بقرص الشمس في بعض النقوش بعين الوجات ويكون الجناح الايمن عاده في هذه الحاله فوق صوره الاله سواء كان اوزير او بتاح او آمون او غيرهم… وقد يكون ظهور الجناح الايمن اشاره الي عالم الغرب الذي تسكنه الالهه بيننما العين اليسري الي الشرق حيث عالم الاحياء.

تطور شكل آتون الممثل بقرص الشمس تمتد اذرع ادميه قد جاء من الصوره المبكره للاله رع في هيئه الشمس المجنح.

 

و ظهر قرص الشمس علي قمم روحه لأمنحتب الثاني تحيط به حيتان وتمتد منه اذرع أدميه تحتضن اسم الملك داخل الخرطوش.

 

 

 

وقدر المؤرخ بين اذرع أتون التي تحتضن العائلة الملكية وبين الاذرع الممتده من القرص المجنح لتحتضن خرطوش الملك بان كلاهما يعني الحماية.

 

وفي المعبد الجنائزي لتحتمس الثالث نموذج بقرص الشمس تخرج منه اذرع ادمية بقرص الشمس يهب الملگ السلطه والاستقرار و الحياة.

 

ومازال العقل يبحث عن هويه تلك الاسطورة.

ِِAKmal ELnashar

صحفي وكاتب مصري

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights