حضارة وتاريخ

الأسرة المصرية الاجتماعية في مصر القديمة

 

مما تتكون الاسرة ؟ وما دور كل عضو بالآسرة ؟ وان المراءه المصريه كان لها دور ام لا مثلما قال بعض المغردين ؟ مع آمثله للآسرات الاجتماعية للمصرين القدماء ؟

 

منذ عام 3200ق.م عند انشاء أول حكومه مركزيه وحركه الاستقرار في البلاد حدثت ايضا طفره اجتماعيه وتنظيم اجتماعي غير ملحوظ وغير مسبوق مع الشعوب الاخري بمعني اننا اول من قام بتكوين المجتمع المصري القديم بمختلف اطيافه (منها الاسره المصريه القديمه) وهي رقم واحد في بناء المجتمع الاسره المصريه حقيقا وكانت تحظي باهتمام هائل من المجتمع المصري القديم وحيث تكونت الاسره من عده اشخاص واهمهم هو ( الاب ثم الام ثم عدد من الابناء ذكورا كانو او اناثا) وكل عضو ف الاسره له دور معين في المجتمع المصري.

١:- الاب:
كان دوره: – ان ياتي يوميا بقوت اولاده ( غذاء اولاده) والعمل علي توفير الامان لافراد الاسره والمحافظه علي البيت من اي مخاطر ايا كانت بالاضافه الي تعليم اولاده ايضا بخلاف اعمال الزراعه والاعمال الحرفيه الاخري من رعي والفخار .

٢:- الام:
دورها :- كان لها دور عظيم جدا بالنسبه لمصر القديمه القديمه قدست المراه ودورها ونالت المراه المصريه القديمه كالزوجه شرفا وتقديرا وحب وود وعطاء والاعتراف بالجميل لها من جهه المجتمع المصري القديم

★ وهذا بخلاف ما قاله بعد المغردين ان المراه المصريه كانت مضطهده وكان لا قرار ولا دور لها في المجتمع المصري القديم وهذا الكلام خطأ جدا لان معنا دلاؤل كثيره جدا تنص علي:-

١:- ان المراه المصريه كانت شخص مسئول عن تربيه اولادها في المنزل عند خروج الزوج للعمل.

٢:- كانت ايضا مسئوله عن ترتيب البيت والمنزل وتربيه الدواجن والمواشي وعضو اساسي في المنزل وتحضير الغذاء لاطفالها وزوجها عند الرجوع من العمل.

٣:-وكانت اهم ما تفعله المراه المصريه الذكيه في مصر القديمه الابتسامه وعدم التفرقه بيين الاولاد .

٤:- وعند رجوع زوجها من العمل في العشاء كانت تلتزم المراه ان تكون في ابهي صوره لها والابتسامه داؤما ملاحقه لها ولزوجها ودائما كانت تخفف عنه اعباء الحياه ولا تفرق بين زوجها واولادها.

٥:- كما انها كانت تساعد زوجها ايضا في العمل في الحقل والاعمال الشاقه والمتعبه في الظهر والقيلوله وكانت تشارك زوجها في حرث الحقل.

★★ وهواك صوره شهيره في حقل الايارو وكيف كانت تساعد زوجها في الحقل وهناك صور كثيره تدل علي مساعدتها لزوجها وبعص الاثار المصريه القديمه التي صورتها لنا جدران المعابد والمقابر ان المراه المصريه القديمه كانت تساعد زوجها في العمل.

٣:- الاولاد:
دورهم :- كان دورهم أن يتعلموا جيدا ويتعلموا الاحترام والتبجيل للكبير وان يتعلموا الكتابه لنيل شرف وظيفه الكاتب لان الكاتب من اهم الوظائف في مصر القديمه وكانت الاباء تامل في ان يحظي ابنه بلقب كاتب فكان يعلمه جيد جدا وكان علي الابن الاستجابه للتعليم والكتابه والقراءه ليحظي بلقب كاتب مصري قديم.

 

★امثله للاسره المصريه الاجتماعيه المصريه القديمه:-

التماثيل واللوحات والمناظر كثير جدا التي تنقل لنا الصوره الجميله التي كانت فيها الاسره المصريه القديمه واشهر نموذج لذلك:–

١ / إخناتون وزوجته نفرتيتي :- وهم يدلالان ابناءهما وقرص الشمس متدلي باشعته عليهما وهذا فيه دلاله عظيمه وهي انه بالرغم من كونه ملك لم ينسي أن يدلل اولاده مع زوجته تحت رعايه اله الشمس اتون كما اعتقد اخناتون.

 

٢ / توت عنخ امون وزوجته عنخ اس ان امون :- وهنا منظر رائع حيث يجلس توت عنخ امون علي كرسي العرش وتاتي عنخ اس ان امون بفاظه عطريه وتدهن زوجها.

ِِAKmal ELnashar

صحفي وكاتب مصري

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights