حضارة وتاريخ

الملك زوسر وهرمه المدرج

الملك زوسر وهرمه المدرج

 

بقلم الأثري :محمد حمدي – عضو بفريق كنوز أثرية

 

 

في الساعات الاخيره تداولت مواقع الاخبار و البرامج التلفيزيونيه خبر هام وهو إعاده إفتتاح الهرم المدرج الخاص بالملك زوسر بعد عمليه ترميم طويله إستغرقت 14 سنه بعد أن تضرر الهرم بزلزال عام 1992م .

 


وقبل أن نلقي الضوء علي هرم سقاره المدرج لابد في البدايه الحديث عن مؤسس هذا الهرم العملاق وهو كالاتي :

 

بعتبر الملك زوسر هو أشهر وأقوي ملوك الدوله القديمة حيث يعتبر هو ثاني ملوك الاسره الثالثه الفرعونيه.

وقد ذكر المؤرخ المصري متنيتون السمنودي أن الملك زوسر قد حكم البلاد لمده 29 سنه ولكن برديه تورين ذكرت أن فتره حكم الملك زوسر لمصر كانت 19 عام فقط ولكن بعض المؤرخين يرجحون أن فتره حكمه أستمرت لمده 29 عام وذلك بسبب كثره الاعمال المعماريه الضخمه التي أنشأها هذا الملك العظيم.

 

والمقصود بمعني إسم الملك زوسر هو ” زوسر نثر خت ” أي ” جسد المعبود ” .

وقد ذكر إسم الملك زوسر في برديه تورين باللون الاحمر وذلك تميزا له عن باقي ملوك الدوله القديمه بشكل عام و ملوك الاسره الثالثه بشكل خاص وذلك نظرا لقوه الملك زوسر و إزدهار البلاد في عهده .

اعتبره المؤرخون انه هو مؤاسس الاسره الثالثه ، أما عن والد الملك زوسر فهو الملك خع سخموي ، ووالدته هي الملكه تيما إثيت ، وقد إتخذ الملك زوسر من مدينه منف عاصمه لحكمه في مصر.

 

أهم أعمال الملك زوسر :

 

1- عثر الملك زوسر علي نقش في إحدي جزر أسوان يتحدث عن المجاعه التي ضربت البلاد في عهده بسبب نقص مياه الفيضان في هذه السنة.

2- أرسل العديد من الحملات لسيناء من أجل إستخراج النحاس و التركواز و حملات لجبل المغاره لاستخراج الذهب و الفيروز مما أدي لانتعاش الحياه الاقتصاديه في مصر في ذلك الوقت.

3- قام بتوسيع حدود البلاد نحو الجنوب ووصل لمنطقه الشلال الاول و أرسل حملات لتأديب النوبيين.

4- له تمثال شهير في المتحف المصري وقد تم العثور علي هذا التمثال في سرداب يقع شمال الهرم المدرج ويعتبر هذا التمثال من أقدم التماثيل الحجريه التي صنعت في الاسره الثالثه وهو تمثال مماشيا للواقع حيث يظهر فيه الملك زوسر وهو جالس بحجمه الاصلي ويرتدي الناموس ” لباس الرأس الملكي ” .

5- ومن أشهر و أهم أعمال الملك زوسر هو هرمه المدرج في سقااره الذي يعد أشهر و أقدم بناء حجري في التاريخ وكان المشرف علي بناء ذلك الهرم هو المهندس المعماري الكبير إيمحتب .

و عن وصف هرم الملك زوسر المدرج فهو هرم له ست مصاطب كل مصطبه أصغر من التي تليها المقابر قديما كانت عباره عن مصطبه واحده لكن المهندس ايمحتب أقام طفره معماريه عظيمه وهي هذا البناء الضخم إلى اعتبر اول بناء حجري في التاريخ المصري القديم البناء قديما كان يتم باستخدام الطوب اللبن والدعائم الخشبية.

 

ارتفاع الهرم حوالي ٦٢ متر تقريبا الهرم من الداخل يحتوي على مجموعه من الممرات والدهاليز التي تم ترميمها الهرم من الخارج كان يحتوي على طبقه من الحجر الجبري المثقول

وافتتاحها اليوم للزياره بعد أن كانت مغلق استمرت عمليه الترميم حوالي ١٤ سنه تقريبا.

و تأثر هذا الهرم جراء الزلزال الذي ضرب مصر عام 1992م و قد تم إغلاقه و إعاده ترميمه وتم إفتتاحه في الايام القليله الماضيه بعد 14عام.

ِِAKmal ELnashar

صحفي وكاتب مصري

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights