حضارة وتاريخ

” الأبواب الوهميه ” من أسرار المقابر المصرية القديمة

 

 

كتبت الاثريه : أسماء جلال

الابواب الوهمية هي تمثيل فني لباب يبدوا وكانه حقيقه الاانه لايعمل ويمكن ان يكون منحوتا في جدار او رسم عليه وهو من العناصر المنتشره في المصاطب والمقابر في مصر القديمه وليس فقط اقتصر استخدامه في الحضاره المصريه القديمه فعلي سبيل المثال استخدم في التصميم الداخلي لمقابر ومنازل في عصر روما القديمه وايضا في مقابر الاتروسكان.

 

كان الباب الوهمي من اهم العناصر المعماريه في المقابر المصريه القديمه لاسيما خلال عصر الدوله القديمه وكان الباب الوهمي يوجد عادتا علي الجدار الغربي في مقصوره تقديم القرابين داخل المقبره كما احتوت بعض المقابر علي اكثر من باب وهمي والذي صور عليه صوره طبق الاصل من الباب الحقيقي.

 

ولابد ان نعرف المواد التي صنع منها فقد صنع من قطعه حجريه واحده من الحجر الجيري اوالجرانيت الوردي اللذان كان من اكثر انواع الاحجار استخداما في صناعته واحيانا كان بصنع من الاخشاب.

 

ولنري كيف ظهر الباب الوهمي حيث شكل الباب الوهمي عبر فترات التاريخ حيث يقع الباب في منتصف اللوحه وافريز علوي به شكل لحصيره ملفوفه لاعلي اماالجزء العلوي من اللوحه صوري عليها المتوفي جالسا امام مائده القرابين وممسكا بيده الصولجان او مايدل علي مهنته من ادوات ومدون امامه اسم المتوفي والقابه ثم يدون قائمه القرابين التفصيليه علي جانبي الباب الوهمي.

 

وكان لصناعه هذه الابواب غرض ما فكانت عباره عن ارشاد القرين عن مكان الجسم او الكا اي روح المتوفي و لابد من ان يتقمصه ليحيا حياه ثانيه وقد تحتوي المصطبه علي اكثر من باب وذلك بحسب عدد من دفن فيها فاذا دفنت الزوجه اقيم بابان وهمياان والعاده ان باب الزوجه اصغر حجما من باب الرجل وكان باب الزوجه في الجهه اليسري.

 

ونجد ان الباب الوهمي عنصرا اساسيا في المقبره نظرا للدور الذي لعبه في الفكر الديني لدي المصري القديم وتمكين الروح من العبور بين العالمين والتمتع بالقرابين المقدمه من اقارب المتوفي.

 

ويوجد بعض الاسامي لبعض الابواب التي ذكرت ومنها ( باب لايكا / باب نيني سنب/ باب بتاح- حتب / باب نتب .ام عنخ/ باب نيكاورع).

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights