حضارة وتاريخ

معبد ابوسمبل..تحفه فنيه علي نهر النيل

 

 

بقلم الاثرية : هند محمد

 

هو موقع اثري يقع على الضفه الغربيه لبحيرة ناصر نحو ٢٩٠ كم جنوب غرب وهو احد مواقع اثار النوبه المدرجه والتي تبدأ من اتجاه جريان النهر من ابو سمبل الى فيله بالقرب من اسوان.

 

بدأ بناء مجمع المعبد في حوالي ١٢٤٤ق.م واستمر لمده ٢١عاما تقريبا حتى ١٢٢٣ق.م المعروف باسم معبد رمسيس المحبوب من قبل امون وانها واحده من سته صخور المعابد في النوبه التي اقيمت خلال عهد رمسيس الثاني والغرض منها هو وقع تأثير للدول المجاورة في جنوب مصر وايضا لتعزيز مكانه الدين المصري في المنطقه.

 

استغرق بناء المعبد العظيم في ابو سمبل مايقرب من عشرين عاما وقد انجز في حوالي ٢٤ سنه من حكم رمسيس العظيم كان مخصص للاله امون -رع حاراختي بتاح وكذالك لرمسيس، وبعتبر عموما من اروع المعابد التي كلفت في عهد رمسيس الثاني.

 

ومحور المعبد وضع في مكانه من قبل المهندس المصري القديم بطريقه انه مرتين في السنه يوم ٢٢اكتوبر و٢١ فبراير تخترق اشعه الشمس في المعبد ويلقي الضوء على التمثال فيظهر على الجدار الخلفي بإستثناء تمثال بتاه فإن الاله كان مرتبط بالجحيم والذي ظل دائما في الظلام.

 

المعبد الصغير: معبد حتحور ونفرتاري والمعروف ايضا باسم المعبد الصغير وقد بنى على بعد حوالي ٦٠٠٠م الى الشمال الشرقي من معبد رمسيس الثاني وزوجته نفرتاري وفي الواقع هذه هي المرة الثانية في التاريخ المصري القديم التي يكون فيها معبد للملكه.

 

المعبد الكبير:بما ان المعبد الكبير مخصص للملك، فقاعه الهيبوستايل او البروناس محمول على سته اعمده او سيريد التي تظهر للملك وانما هي مزينه بمشاهدة للملكه تلعب بسينسترم((اداه مقدسه للاله هاذور)) وان الاعمده الرئيسه تحمل اسم هاذور وهذا النوع من العمود يعرف باسم هاذورك وفي قاعه الركائز بروز توضح تالقه الملك وتدمير اعداءه في الشمال والجنوب.

 

ولكن معبد الكاهن مخصوص يمثل الملك في الاحتفالات الدينيه اليوميه من الناحيه النظريه ينبغي أن يكون الملك هو الكاهن الوحيد لاداه الطقوس الدينيه اليوميه في مختلف المعابد في مختلف أنحاء مصر.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights