حضارة وتاريخ

أسرار”اللغة المصرية القديمة”

 

 

الباحثة الاثرية: ندى سيد بيبرس

 

من الاخطاء الشائعة لدى البعض أن كلمه اللغه الهيروغليفيه تشير إلى اللغه المستخدمة في مصر القديمه ولكن هذا خاطئ تماما فالهيروغليفيه ماهي إلا خط من خطوط اللغه المصريه القديمه.

 

اللغه المصريه القديمه

المصريون القدماء ابدعوا في جميع المجالات وهم اول من توصل الى اكتشاف الكتابة ومنها ظهرت لغه خاصه بهم وهي اللغه المصريه القديمه وكان اول خط نقشت به تلك اللغه هو الخط الهيروغليفي إذا هناك فرق بين اللغة والخط ، فاللغة عبارة عن كلمات تكتب وتنطق .

 

اما الخط فهو عبارة عن كتابة فقط .

1-الخط الهيروغليفي :(الخط المقدس)

 

وهو اول خطوط اللغه المصريه القديمه واقدمها ، استخدم في كتابة النصوص الدينية على جدران المعابد والمقابر فعرف أيضا باسم (الخط المقدس) .

 

كانت يتم نقشه على الحجر سواء بطريقه نحت بارزة او جائره . وايضا نقش على التماثيل واللوحات والصلايات . وهو عبارة عن مجموعه من النقوش المستمده من الحياه اليوميه فهي كتابة تصويريه بالاضافة الى وجود علامات صوتيه .

 

كلمة “هيروغليفي ” تتكون من مقطعين وتعني باليونانيه الخط المقدس .

ولكن كانت تسمى عند المصريين القدماء ب- را_ان _كمت وتعني لسان او فم مصر. -نتر_ميدو وتعني الكلام المقدس . معظم الاثار المكتشفة مكتوبة بالخط الهيروغليفي.

 

2-الخط الهيراطيقي : (الخط الكهنوتي)

 

او كما يعرف بخط رجال الدين . تم ابتكار ذلك الخط تسهيلا واختصارا للخط الهيروغليفي في تدوين النصوص الدينية ولكن على اوراق البردي وباستخدام اقلام من البوص.

 

3-الخط الديموطيقي 🙁 خط الشعب )

 

استخدم هذا الخط تبسيطا فيما بعد للخط الهيراطيقي وكان يتم استعماله في المعاملات اليوميه كالبيع والشراء والعقود التجارية .

تم استخدامه في العصر الحديث وحتى العصر المتأخر

وكلمه (ديموس) باللغه اليونانيه تعني شعب .

 

4-الخط القبطي :

وهو اخر خطوط اللغه المصريه القديمه ظهورا .

بعد دخول الاسكندر الاكبر مصر وجاءت بعده فترة البطالمه ظهر ذلك الخط وهو عباره عن مزيج من اللغه اليونانيه وبعض الحروف المصرية القديمه . وكلمه قبطي مشتقة من اليونانيه ايجو بتس وتعني مصري.

 

تكونت اللغة المصرية القديمة من اربع خطوط عظيمه ولكن لم يكن لك ظهورهم في نفس الوقت بل ظهر كل خط على حدى تباعا وفي فترات متباعدة ليناسب كل منهم استخدامات الوقت الذي ظهر فيه .

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights