عربي وعالمي

شاهد “كمامة ذكية” بإيطاليا.. تقيس جودة الهواء وتتعقم ذاتيا

الحاجه أم الأختراع ..ابتكر الإسباني ألفارو جونزاليس روميرو دومينجيز قناعًا شموليًا ومستدامًا وتكنولوجيًا في إيطاليا، قادرًا على التعقيم الذاتي وقياس جودة الهواء وتنبه حال وجود فيروس كورونا بالقرب منها، وفقا لصحيفة “دياريو دى مايوركا” الإسبانية.

وأطلق دومينجيز على هذه الكمامة الذكية اسم ” Cli”، وطورها مع شريكه الإيطالى سيومونا لاجاجنين، وهو يعيش فى مدينة باليرمو الإيطالية، وستحتوي الكمامة الذكية على نظام بلوتوث وأجهزة استشعار وسلسلة من الخوارزميات التي ستقيس من خلال تطبيق جودة الهواء والتنفس ومعدل ضربات القلب وستكتشف ما إذا كان هناك تركيز نشط للفيروس في منطقة قريبة.

وتضمن الكمامة قاعدة شحن للبطارية التي تحتوي على ضوء فوق بنفسجي في الداخل ويسمح بتطهير القناع في غضون بضع دقائق.

وقال جونزاليس لوكالة “إيفى” الإسبانية إن “هذه الكمامة تستند على 3 ركائز “الشمولية ، الاستدامة والتكنولوجيا”، حيث أن شامل لأنه شفاف ويسمح للناس برؤية أفواههم ، وهو تقدم لأولئك الذين يعانون من صعوبات فى السمع لأنه أيضا يسهل التواصل غير اللفظى بين أولئك الذين يعانون من السمع.

وأضاف جونزاليس أن “الكمامة أيضا مستدامة، لأنها قابلة لإعادة الاستخدام ولديها أيضا فلاتر مضادة للميكروبات ونشطة بيولوجيا، حيث طورتها بالتعاون مع جامعة سيينا، فقد أردنا منتجا مستداما”.

وقال جونزاليس إنهم وقعوا أيضا اتفاقية مع الجمعية الايطالية “سيدس” SEADS ، والتى تعمل على وضع حواجز فى الانهار لمنع البلاستيك، وتنص الاتفاقية على أنه عندما يتم بيع 20 الف كمامة، سيتم منح جزء من هذه الاموال التى تم جمعها لهذه المنظمة لوضع حواجز على نهر أرنو، الذى يمر عبر منطقة توسكانا الإيطالية وايقاف 20 الف كيلو من البلاستيك التى تأتى كل عام إلى البحر المتوسط.

وأضاف جونزاليس أن الركيزة الثالثة، وهي التكنولوجيا، تجعل هذا القناع كائنًا ذكيًا، وسوف يتم تسويق نوعين من الكمامة ، أحدهما بدون تقنية والآخر ذكي ، كلاهما بنفس التصميم.

وأصبح سعر الكمامة الأساسية حوالى 30 يورو والكمامة الذكية 250 يورو، وهو مبلغ يعتقد جونزاليس أنه كاف، لأنه يشير إلى أنه فى المتوسط يمكن أن ينفق الأشخاص ما بين 300 و500 يورو على كمامات يمكن التخلص منها، والتى أيضا تكون عبأ على الدولة حيث تسبب نفايا اكثر فى البحار أو البيئة .

XMA Header Image

Así es la mascarilla inteligente que ha creado un español en Italia

youtube.com

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights