تحقيقات

حالة من البكاء تسيطر علي مؤمن زكريا وهتاف الجماهير (بنحبك يا مؤمن)

كتب : منار المنياوي – أميرة طارق – إيمان محمد

مؤمن زكريا عباس لاعب كرة قدم مصري يبلغ من العمر 32 سنة ، بدأ مسيرته الكروية مع الأهلي من عام 2004 حتى 2008 ثم انضم إلى النادي الإنتاج الحربي  قبل أن ينتقل إلى النادي المصري ، ثم انتقل إلى إنبي  ومن بعدها إلى الزمالك واستقر في النادي الاهلي.

حصل مؤمن زكريا علي حب كبير من جماهير الساحرة المستديرة وخاصة جماهير القلعة الحمراء ، وفي وسط هذه الأجواء  أصبحت مواقع التواصل الأجتماعى عباره عن دعوات له بعدما استضافة أحمد عز في أحد مسرحياته التي تسمي ب( علاء الدين ) وقال عز بعدما انتهي العرض علي خشبة المسرح ( في شخصية هنا كلنا والله دون استثناء بندعيله يارب يرجع يمتعنا تاني أقوي من الأول كلنا عندنا يقين في كرم ربنا إن شاء الله النجم اللي متعنا وياما هيمتعنا مؤمن زكريا ) وظهر اللاعب بحالة صحية صعبة.

ولم يتملك اللاعب نفسه ، وبكى أثناء هتاف الجماهير له ( بنحبك يا مؤمن ) مما استدعى تعاطف كثير من الجماهير.

يذكرأن آخر ظهور إعلامي لمؤمن زكريا كان بنهاية الموسم الماضي ، حيث كشف عن تعرضه لأزمة صحية كبيرة ومرض يمنعه من لعب كرة القدم لحين الأنتهاء من العلاج.

وقد كشف طبيب مختص في علاج اصابات الملاعب ، في تصريحات خاصة ” أن مؤمن ظهرت علية أعراض المرض قبل السفر إلى السعودية ، وخلال تشخيص حالته في إحدى المستشفيات بالقاهرة اتضحت اصابتة بمرض ” Multiple Sclerosis وايضا  Sclerosis Amyotrophic Lateral ” والمقصود بهما ” التصلب اللويحي ” و ” التصلب الضموري ” وهما من الأمراض التي تؤثر بشكل سلبي على عمليى الاتصال بين المخ وباقي أعضاء الجسم .

وخرج مؤمن في أكثر من لقاء تلفزيوني يشرح تفاصيل مرضه ، بينما أعلن المستشار تركي آل شيخ رئيس الهيئة العامة للترفيه للمملكة العربية السعودية تحمل تكاليف العلاج وسفره للخارج , كما صرف أيضا النادي الأهلي أيضا مبلغا قيمته 600 ألف جنية للمساهمة في علاجه ، بعد الانتهاء من كافة الإجراءات المتعلقة بالأمر مع وزارة الشباب والرياضة .

الأعراض التي يعاني منها مؤمن ذكريا

يعاني مؤمن ذكريا من أعراض التصلب الجانبي الضموري : وهو مرض متقدم في الجهاز العصبي يؤثر على الخلايا العصبية في المخ والحبل النخاعي مسببا فقدان التحكم في العضلات ونسبة الإصابة به نادرة للغاية ، فهو يصيب واحد من كل 100 ألف شخص .

أعراض المرض :

يبدأ المرض بنفضان العضلات وضعف في الأطراف أو حديث مشوش وعدم قدرة المرض على التحدث بشكل سليم , ثم تضعف قدرة الجسم على التحكم في العضلات اللازمة للحركة والتحدث والأكل والتنفس بشكل طبيعي .

تختلف أعراض المرض وسرعة تدهور حالة المرض من شخص لآخر حسب عدد الخلايا العصبية المصابة لديه .

ومن أعراض المرض أيضا :

1-    صعوبة المشي والتعثر والسقوط .

2- وضعف الساقيين والتنفس بصعوبة شديدة .

3- وخز بالعضلات والذراعيين واللسان .

4- تداخل الكلام وعدم التحدث بشكل سليم .

5- تشنج في عضلات الجسم .

6- صعوبة البلع .

7- البكاء أو الضحك الغير الملائم للموقف .

المضاعفات :

1-    تلف الخلايا العصبية في الجسم

2-    ضعف وضمور العضلات في الجسم

3-    التنفس بصعوبة شديدة

4-    عدم القدرة على التحدث

5-    عدم القدرة على البلع

6-    الإصابة بالخرف وفقدان الذاكرة

7-    الإصابة بالالتهابات الرئوية لضعف العضلات المتحكمة في منع دخول الشراب والماء إلى الرئتين

أسباب الأصابة :

1-    الأسباب الوراثية

2-    تقدم العمر وما ينتج عنه من ضعف بعضلات وأعصاب الجسم

3-    التدخين

4-    التعرض للسموم البيئية

5-    بذل مجهود عضلي كبير فوق قدرة تحمل الجسم لسنوات طويلة

العلاج : لايوجد علاج فعال لهذا المرض حتي الآن  , ولكن يمكن الشفاء منه في المراحل المبكرة من خلال ادوية تقوم بتنشيط العضلات والأعصاب .

إذا وصل المريض ألى حالة الضمور الحاد فإن حالته تصبح غير قابلة للعلاج أو الشفاء من المرض , حيث تصبح العضلات في حالة شلل تام .

ِِAKmal ELnashar

صحفي وكاتب مصري

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights