مقالات

دراسة في التفكير الناقد .. الجزء الثاني: مقارنة بين التفكير الناقد والتفكير غير الناقد

دراسة في التفكير الناقد .. الجزء الثاني: مقارنة بين التفكير الناقد والتفكير غير الناقد

للكاتب : محمود عمرون

 

 

 

التفكير غير الناقد

يرى العالم اما أسود أو أبيض – لا يهتم بالأمور من حوله – سلبي، هجومي – ساكن، كسول – ينظر لسطح المشكلة -انفعالي – عنيد و متصلب -منغلق الذهن التفكير الناقد – يعطى مجالا للمناطق الرمادية – فضولي، يبحث عن الحقيقة – جازم – ديناميكي و فاعل – يتعمق في المشكلة – استباقي – مرن و متجاوب – منفتح الذهن.

أنواع التفكير بشكل عام: –

التفكير المنطقي: يستخدم المنطق والأدلة الواقعية لإثبات الأمر – التفكير العلمي: منظم و مبني على أسس علمية – التفكير العاطفي: يستخدم العاطفة والرغبات بشكل أساسي .

التفكير الناقد: يبحث عن الحقيقة .

التفكير الإبداعي: تحويل الفكر المألوف إلى غير مألوف .

التفكير المرن: يقبل الأفكار الاخرى دون موانع مسبقة مثال قال احد الزملاء «سمعت المدير غير راض عن الطريقة التي تعاملنا بها مع المشروع، اذا لم نعدل من اسلوبنا سوف نطرد جميعا».

 

بالتفكير غير الناقد نقبل الموضوع كما هو، تهبط عزائمنا، نستاء من المدير او نشكوه بالتفكير الناقد ننظر بموضوعية، نتحقق من صحة المعلومة و ملاءمتها للجميع المنطق احد المفاتيح الاساسية فى التفكير الناقد هو المنطق، اذا كانت حجتك منطقية فالشخص سوف يتبع تسلسل تفكيرك حتى يصل للاستنتاج ولابد ان يفهم لماذا قولت ما قولت لذلك اذا اردت تطوير التفكير الناقد لابد ان تطلب براهين و ادلة حتى تتحقق من الموضوع بالطريقة الصحيحة.

 

اهمية التفكير الناقد في حياتنا :

 

يساعدك على صنع القرارات واتخاذها يوميا مع تقديم خيارات متنوعة – حل المشاكل بطريقة ابداعية و فعالة – بناء الاستقلالية الفكرية، انت مستقل فى فكرك تبني استنتاجاتك بنفسك، من دون ان تتاثر بمن حولك، ترفض قبول المسلمات، تقوم بالسؤال و التحليل والدراسة للفكرة حتى تقتنع بها – تحديد الاخطاء فى التفكير والتعلم والاستفادة منها، تسعى لاستقصاء مصادر المعلومات والبحث عن الحقيقة واستخدامها – تطوير مهاراة التعاطف مع الغير، تضع نفسك مكان الآخرين، تسمع لهم بعقلية منفتحة، حتى ولو كانت وجهات نظرهم مختلفة عنك، للتفكير الناقد نتائج اجتماعية هائلة – إيجاد التوازن بين العقل والمشاعر، تستطيع ربط مشاعرك منطقيا مع أفكارك.

قال أحد الفلاسفة الفرنسيين «علمت العواطف الناس أن تفكر بالمنطق » بمعنى آخر منطقية العواطف، وعاطفية المنطق هي من أساسيات الذكاء العاطفي – يجعلك شخص باحث، تبحث عن الحقيقة وتبذل الجهد لتحصل على المعلومة الصحيحة – تنمى مقدرتك على المناقشة والحوار والتفاعل مع الآخرين، تكون مفكر جيد و تواصلي فعال، تبني جسور التواصل الفعال مع الآخرين

ِِAKmal ELnashar

صحفي وكاتب مصري

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights