الدليل الطبى

لماذا ينكر بعض الناس وجود جائحة كورونا ؟

كتبت : أميرة طارق

على الرغم من توافر الكثير من المعلومات حول خطورة فيروس كورونا والحاجة إلى اتباع الإرشادات ، إلا أنه مازال بعض الناس لا يقبلون حقائق وجود فيروس كورونا ، سواء كان ذلك برفض ارتداء الكمامات أو حضور في التجمعات الكبيرة ،وتبعاً لتقرير شبكة ” CNN” فأن استخدام الإنكار كآلية للتكيف ليس دائمًا خيارًا سيئًا، وعلى المدى القصير ، يمنح الشخص الوقت للتكيف مع الموقف، ولكن عندما يطول الأمر ويضع الآخرين في طريق الأذى ، فقد يكون خطيرًا.

يعد كل من الرفض والتبرير غير قادرين على التكيف ، حيث أنهما لا يساعدان الفرد على التكيف مع مصدر التهديد. يمكن أن يعرضهم في الواقع لفرصة أكبر مهما كان هذا الشيء المهدد .

وعندما يقول الناس ، “Covid-19 مجرد إنفلونزا أخرى” ، فإنهم يعترفون بوجودها ، لكنهم يقللون من حدتها ويقولون إنها ليست شديدة كما يقول الجميع .

 

فهناك مصطلح في علم النفس يسمى العقلانية ، والذي غالبًا ما يخلط الناس بينه وبين الإنكار، وهى آلية دفاع حيث يحاول الناس تبرير السلوك غير المقبول.

 

مع أكثر من 30 عامًا من الخبرة في مهنتهم ، أمضى علماء النفس إيف ومارك وايتمور السنوات الأخيرة في دراسة المعلومات الخاطئة والتحيز التأكيدي. تعمل إيف ويتمور حاليًا كطبيبة نفسية إكلينيكية في ستو ، أوهايو ، ويعمل مارك وايتمور كأستاذ مشارك في كلية إدارة الأعمال بجامعة كنت الحكومية في كنت ، أوهايو.

وأوضح الباحثون، أن الإنكار وسيلة للناس للدفاع عن أنفسهم ضد القلق، فعندما يكونون في فترات يسودها الكثير من القلق ويُنظر إليه على أنه تهديد ، يطور الناس استراتيجيات لحماية أنفسهم وإحساسهم بالأمان،  وأحد هؤلاء هو ببساطة إنكار وجود مصدر التهديد. في هذه الحالة ، يمكنك ببساطة أن تقول ، “حسنًا ، الوباء خدعة. إنه غير موجود حقًا.”

 

أشار الباحثون، أنه عندما تم الإعلان عن الوباء لأول مرة ، كان هناك القليل من المعلومات ولم نكن نعرف أنواع الاحتياطات التي يجب أن نتخذها.

منذ ذلك الحين ، تطور الوباء، وحصلنا على مزيد من المعلومات حول طرق حماية أنفسنا ولدينا بعض الشعور بالتحكم من خلال أنواع السلوكيات التي ننخرط فيها.

 

لكن في مارس وأبريل ، لم يكن لدينا الكثير من المعلومات وكانت بعض المعلومات متناقضة ، وقد ساهم ذلك في شعور الناس بعدم السيطرة وشعر البعض بالكثير من القلق والتوتر ، وفي هذه المرحلة ، يتعين علينا معرفة كيفية التعامل مع ذلك حتى نتمكن من العمل.

بالنسبة للبعض ، فإن هذا يخلق أسطورة حول الوباء أو مجرد البحث عن معلومات من شأنها أن تعزز وجهة نظرهم بأن الأمر ليس في الحقيقة بالحدة التي يقولها الناس.

 

في حالة الوباء ، يمكن أن تصاب بالمرض لأنك إذا كنت تنكر ، فأنت تبرر خطورة الموقف، فأنت إذن ربما لن تتخذ الاحتياطات اللازمة المناسبة لحماية نفسك.

 

وقال الباحثون: لقد لاحظنا أشخاصًا يقولون ، “أريد أن أصاب بالفيروس وأن أتخلص منه.”، وهناك أيضًا أشخاص يسافرون عبر الولايات المتحدة إلى ولايات مختلفة ، على الرغم من عدم التوصية بذلك ، لأنهم لا يعتقدون أن Covid-19 بهذا السوء. يمكن أن يكونوا بدون أعراض ويعيدونها إلى حالتهم الخاصة.

ذكرأشخاصًا يقولون إنهم يعتقدون أنهم تعرضوا بالفعل للفيروس لأن أحد أفراد أسرتهم كان مريضًا بمرض لم يتم تشخيصه والآن يعتقدون أنه كان Covid-19 ، وبالتالي يعتقدون أنهم بخير لأنهم يجب أن يكونوا محصنين.

وفي النهاية عدم اعتقاد الكثير بوجود فيروس كورونا قد يكون سبب أكبر لانتشار الفيروس .

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights