تحقيقاتتقارير

سر السجادة الحمراء وما هى أسطورتها؟

 

كتبت : ندا رمضان

السجاده الحمراء أسطورة يونانية ،حيث تعتبر السجادة الحمراء بمثابة العمود الفقري لأى مناسبه رسميه كونها يسير عليها الممثلين أو لاستقبال رؤساء الدول .

ما هى قصة السجاده الحمراء ؟ولماذا اللون الأحمر ؟

البابليون هم أول من استخدموا السجادة الحمراء للترحيب وذلك وفقا لبعض المصادر اليونانية القديمه وكان أول ترحيب بالملوك للمره الاولى على يد زوجة الملك الأفريقى “اجاممنون” ،حينما عاد منتصرا إلى بلاده حيث انه قاد الجيوش الاغريقية للعديد من الانتصارات وذلك في القرن الخامس قبل الميلاد .

 

هناك روايتان عن لون السجادة الحمراء الأولي هى نظراً للانتصارات “اجماممنون” الكبيرة التى كانت السبب فيها قيادة الجيش فرشت له سجادة ممتدة من بوابة المدينة إلى القصر ملونة بالون الأحمر وذلك تكريما له.

أما الروايه الثانية تقول أن بعد انتصارات “اجماممنون” فى طرواده ورجوعه للبلاد ارادت زوجته الاحتفال به ولكن كان فى الاحتفال غدر به وذلك لعشقها شخص آخر حيث أنها أقامت ممرا طويلا به السجادة الحمراء وهذا اللون يشير إلى الدم والغدر وبالفعل قتل بعد انتهاء المراسم .

يعتبر اللون الأحمر أكثر الألوان ديناميكيه وحيويه وغلو ثمنها كما يستخدم فى الارضيات او كخلفيه لابراز المعروضات كالتحف بهدف الجذب ولفت الانتباه .بدأت فكره وضع السجادة الحمراء فى محطات القطار فى نيويورك عام 1902م وذلك لتمييز ممرات الركاب ويكون واضح فى الظلام ومن ثم ظهرت في شيكاغو ومن هذا المنطلق اصبحت السجادة الحمراء من أهم بروتكولات الاحتفال .

ِِAKmal ELnashar

صحفي وكاتب مصري

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights