سياسة

أول رد فعل لـ مرسي عندما دخل قصر الرئاسة .. شيلوا القرف ده من قدامي

 

كثير من المواقف كانت خير شاهد علي جهل الرئيس الراحل محمد مرسي وجماعته فلم يكن يتخيل الرئيس المعزول محمد مرسي وجماعته الإرهابية يوما أن يدخل إلى قصر الرئاسة ويصبح رئيسا يحكم البلاد بعد سنوات من العمل في الخفاء يدبرون المكايد ويتحالفون ضد مصر، فالرئيس الراحل له العديد من المواقف التي كشفت جهله بما يدور في مؤسسات الدولة بل أكبر مؤسسة للحكم التي تضم جدارانها مقتنيات ثمينة، وفي هذا المقال نرصد واقعة دخول مرسي إلى قصر الرئاسة لأول مرة وطلبه الغريب من رجال الحرس الجمهوري وكيف ردوا عليه.

 

 

بداية فالرئيس المعزول محمد مرسي تولي رئاسة الجمهورية في عام 2012 بعد ثورة 25 يناير 2011 التي أطاحت بنظام الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، ليكون الرئيس الخامس الذي يتولى سدة الحكم في مصر، لكن حكم لم يستمر إلا حوالي عام، ارتكب خلالها الكثير من المواقف الأزمات التي كشفت تفضيل مصلحة جماعته على البلاد لتتم الإطاحة به بعد ثورة 30 يونيو 2013، التي خرج الشعب فيها عن بكرة أبيه وطالب بإسقاطه.

أول رد فعل لـ مرسي عندما دخل قصر الرئاسة .. شيلوا القرف ده من قدامي

في أول يوم للرئيس المعزول في قصر الرئاسة دار حوار بين مرسي ورجال الحرس الجمهوري وفق ما رواه الإعلامي الشهير وعضو مجلس النواب مصطفى بكري، في كتابه “مرسي في القصر نوادر وحكايات” الصادر عن الدّار المصرية اللبنانية، والذي يقع الكتاب في 255 صفحة من القطع المتوسط، حيث طلب مرسي من المشير محمد حسين طنطاوي رئيس المجلس العسكري الحاكم للبلاد قبل انتخاب مرسي، أن يذهب للقصر ليأخذ فكر عنه فوافق المشير.

 

وعندما وصل مرسي إلى قصر الاتحادية الرئاسي في مصر الجديدة دخل إلى مكتب الرئيس وطلب من المصورين تصويره قائلا: «صوّر كويس يابني» ثم قال لقائد الحرس: عاوزكم تلففوني في القصر شوية، عاوز أتفرج يا أخي، فهو لم يكن يعرف الفرق بين قائد الحرس الجمهوري ورئيس ديوان رئيس الجمهورية، وأثناء جولته في القصر توقف أمام سجادة من المقتنيات الموروثة منذ أيام الملك والتي يتراوح مقاسها 8 متر في 8 متر، وتبلع قيمتها المالية في الوقت الراهن نحو ثلاثة ملايين دولار.

مرسي : شيلوا القرف ده من قدامي

وقال الرئيس المعزول مرسي بصوت عالٍ: “إيه السجادة دي؟ إزاي تحطوا سجادة قديمة بالشكل ده للرئيس، ده قرف إيه؟ انتوا ابتديتوا تشتغلولي، كل السجاد القديم ده تشيلوه، أنا عاوز سجاد من النساجون الشرقيون، وهناء جاء دور الحرس الجمهوري ليرد على الرئيس وذلك بعد أن سيطر عليهم حالة من الصمت والذهول، وقال أحدهم: طبس دي سجادة قديمة وتمنها حوالي ثلاثة ملايين دولار يا سيادة الرئيس دي سجادة “جيلان”.

 

فرد مرسي ردا يدل على الجهل بقيمة الأشياء والمكان الذي يقف فيه، قائلا: إيه يا خويا سجادة إيه؟ بتقول بـ 3 ملايين دولار؟ إزاي؟، ففوجئ المسئول الرئاسي بالسؤال، ارتبك، وقال له: “دي موروثه من أيام الملك”، وقال مرسي: ده نظام قديم بقه، لا يا خويا شيلوا القرف ده من قدامي، وهاتوا لي سجاد من النساجون الشرقيون عاوز بكرة آجي ملاقيش ولا سجادة قديمة”.

 

في شهر سبتمبر 2017 أيدت محكمة النقض حكما بالسجن المؤبد ضد مرسي بتهمة “التخابر مع قطر”، وهي القضية المعروفة إعلاميا بهذا الاسم، كما كان يحاكم في عدة قضايا أخرى.

 

ِِAKmal ELnashar

صحفي وكاتب مصري

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights