الدليل التعليمي

التعليم عن بعد

كتبت : مريم محمد شلبي.
ماهو التعليم عن بعد : هو يعتبر احد طرق التعليم الحديث نسبيا ،ويعتمد مفهومه علي وجود المتعلم في مكان يختلف عن مصدر التعليم . وهو ايضا ؛يعتبر نقل برنامج تعليمي من موضعه في حرم مؤسسة تعليمية ما الي اماكن متفرقة جغرافيا .
وكانت اول محاولة في التعليم عن بعد في عام 1728م عندما تم نشر إعلان في جريدة بوسطن جازيت للمدرس “كاليب فيليبس” وهو مدرس الطريقة الجديد التي تسمي (باليد القصيرة )، والذي خاطب بها الطلاب الراغبين في التعلم من خلال الدروس الأسبوعية من خلال البريد .
اثبتت هذه البداية المبكرة انها ناجحه للغاية ، وتم تأسيس جمعية المراسلة الصوتية .
ومن اسباب التعلم عن بعد ايضا :جائحه كوفيد-19 إلي اغلاق الاغلابية العظمي من المدارس في جميع انحاء العالم ، وانتقلت العديد من المدارس الي أسلوب التعلم عن بعد عبر الانترنت عبر المنصات الاساسية مثل (منصة زووم ، ومايكروسفت تيمز ) .
من فوائد التعلم عن بعد : هو الوصول الي التعليم والتدرب لكل عامه الناس والشركات لان هيكله الزمني المرن يقلل من آثار قيود الوقت العديدة التي تفرضها المسئووليات والالتزامات الشخصية .
لابد من وجود اهداف لتعلم عن بعد وهي اسهام في رفع المستوى الثقافي والعلمي والاجتماعي لدي أفراد المجتمع ، وسد النقص في اعضاء هيئة التدريس والمدربين المؤهلين ، والعمل ايضا علي توفير المصادر تعليمية متنوعة ، وايضا رعاية الطلاب .
وللتعليم عن بعد ايضا يوجد لو معوقات منها:-
التكلفة العالية ، ونظرة المجتمع الي ان الفرص الوظيفية لا يمكن الحصول عليها عن طريق هذا النمط من التعليم ، وعدم الاعتراف بالتعليم عن بعد من قبل الوزارات التعليم العالي في بعض الدول العربية خصوصا .

ِِAKmal ELnashar

صحفي وكاتب مصري

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights