عربي وعالمي

التمثيل النسبى : يخشى ريتشارد فيران عضو حزب LREM أن يفوت الأوان” لانتخابات عام 2022

ترجمة روضة سعيد محمد

أشار رئيس الجمعية الوطنية ريتشارد فيران يوم الأربعاء إلى أنه يخشى أن يكون تنفيذ الانتخابات التشريعية لعام 2022 بالتمثيل النسبى “متأخراً للغاية” ، في حين يسحق حزب MoDem على الأغلبية.

كما أوضح على قناة BFMTV و RMC ” كنت مرارا متفق مع ” جرعة من التمثيل النسبى “، ولكن” هل نفعل ذلك الآن ؟ وأعتقد أنه إذا كان ينبغي لنا أن نفعل ذلك ، فبالأحرى ينبغي لنا أن نفعله في وقت مبكر قليلا .

أضاف مسؤول بريتون “هذا ما أشعر به.” وقد تكون المناقشة محدودة جدا في الوقت الحالى . عندما أذهب إلى فينيستير أو في مكان آخر ، لا أحد يتحدث معي عن ذلك

و استطرد قائلا “هل تعتقد أن الفرنسيين يقولون: لقد حان الوقت لكي يقوم أعضاء البرلمان بإصلاح نظام التصويت لديهم . ليس لدي شعور أنهم مهووسون بها ،

قال ريتشارد فيران ، وهو صديق مقرب لرئيس الدولة “أخشى أن الوقت قد فات” ، ولكن “ليس لي أن أقرر ، لا يزال ممكنا” . “فقد يتعين البت فيها قبل حزيران/يونيه عام 2022. وإذا كان لا بد من القيام بذلك ، فمن الأفضل أن يكون الآن “.

كما واصل قائلا :”لقد كان التمثيل النسبى وعداً لإمانويل ماكرون ، الذي كان جزءاً من مجموعة من (إصلاحات للمؤسسات في عام 2018) ، والذي تم نقضه كليا”.

أمام رابطة الصحفيين البرلمانيين (AJP) ، اعتبر نائب الحزب الاشتراكي بوريس فالود والمتحدث باسمه أن النقاش حول التمثيل النسبي لم يكن مسألة “يمكن أن تؤخذ بمفردها”.

فقد أضاف : “دعونا لا ننظر إليها بشكل مستقل عن الإصلاح الأساسي لنموذجنا المؤسسي. وإذا أريد لها أن تضع التمثيل النسبي في برلمان ضعيفا كالتمثيل الذي يتعين علينا أن نناقشه ، فإن ذلك حتما سيزيد من العجز “. “أعتقد أن الجمهورية الخامسة لا تتنفس. وقال إننا غير قادرين على إقامة حلول وسط جمهورية “.

إن إدخال التمثيل النسبي هو أحد خيول معارك رئيس حزب MoDem فرانسوا بايرو ، في حين كان حزب LREM والسلطة التنفيذية حذرين للغاية بشأن هذا الأمر في الأسابيع الأخيرة.

وقد قدم زعيم أعضاء حزب العمال باتريك ميغنولا اقتراحين تشريعيين واحدا تلو الآخر لصالح التمثيل النسبي.

ومن المقرر أن يجتمع الرؤساء الثلاثة لمجموعات الأغلبية ، كريستوف كاستانر (حزب LREM) ، وأوليفييه بيشت ، وباتريك ميغنولا في 17 مارس/آذار.

ِِAKmal ELnashar

صحفي وكاتب مصري

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights