عربي وعالمي

بعد احتجاجات النساء: رئيس أمن مدينة زيورخ ريكارت يريد تخفيف قواعد كورونا للتظاهرات على الفور – مستشار الحكومة فير يعارض ذلك

*ترجمة : هديرمجدى محمد محمد*

التظاهرات غير المرخصة والمحظورة حول يوم المرأة العالمي لها عواقب في برلمان مدينة زيورخ.

صدر مساء الأربعاء عن مجلس بلدية زيورخ البيان التالي: “متطلبات الكانتونات للتظاهرات غير مجدية في أكبر مدينة في سويسرا ، كما أنها غير مفهومة من وجهة نظر وبائية”. وتابع المتحدث قائلاً: “أعتقد أنه يجب تخفيفها – اليوم أفضل من الغد”. هذا لم يقله عضو برلماني بسيط ، ولكن رئيسة الأمن كارين ريكارت (الخضر) نفسها.

كانت المناسبة غير مصرح بها ، وبالنظر إلى قانون Covid-19 الحالي ، تم حظر الأحداث والمظاهرات في الفترة التي تسبق يوم المرأة العالمي في 8 مارس. ولخص ريكارت بنفسه الأحداث على النحو التالي: حاولت بضع مئات من النساء عقد دورة سياسية يوم السبت الماضي ومنعت شرطة مدينة زيورخ من القيام بذلك. بعد يومين ، تظاهرت 200 امرأة ضد هذه العملية البوليسية باعتصام أمام مبنى المكتب. هذا “الاحتجاج في حد ذاته غير المؤذي” تم فضه بحضور كبير للشرطة.

وقال رئيس الأمن للمجلس إنه من الواضح أن شرطة المدينة وهم الآن يتعرضون لانتقادات بسبب ذلك. فقط: “تضرب الكيس وتعني الحمار”. يتم انتقاد المدينة نيابة عن كانتون زيورخ. لأن هذا – على عكس الحكومة الفيدرالية ، التي تستثني صراحة التجمعات السياسية والمجتمع المدني من الحظر المفروض على التجمعات ومن القيود المفروضة على الأحداث – حظرت المظاهرات التي تضم أكثر من 15 شخصًا. “لا يمكن لشرطة المدينة مساعدتها في أنه يتعين عليهم تنفيذ لائحة لا يفهمها أحد – وأنا لا أفهمها أيضًا ، إذا كنت أريد أن أكون صادقًا.”

* الكانتون يقيد الحقوق الأساسية *

في المدن الكبرى على وجه الخصوص ، يكون “الضغط للتظاهر” هائلاً. أحد الحقوق الأساسية هو السماح للناس بإخراج همومهم إلى الشارع. يجب تقييد هذه فقط إذا لم يكن هناك طريقة أخرى. قالت ريكارت ، مثلها مثل الحكومة الفيدرالية ، إنها كانت ترى أن الأمور يمكن أن تكون مختلفة: مع تدابير الحماية الصحيحة مثل ارتداء الأقنعة ، فإن التجمعات مقبولة من وجهة نظر وبائية. لقد أعلنت هذا لرئيس أمن الكانتون ماريو فهر (sp.) يوم الثلاثاء وطلبت إجراء تعديل.

وهكذا ، فقد أنجزت رئيسة الأمن بالفعل ما طالب به رئيسها السابق ، المستشارة كريستينا شيلر ، نيابة عن المستشارة اليسرى. وفي بيان جماعي برلماني مشترك ، انتقد حزب الرابطة والخضر والحزب الاشتراكي حظر الكانتونات للتظاهرات لأكثر من 15 شخصًا باعتباره مخالفًا للدستور. لذلك دعوا مجلس المدينة إلى “الدفاع” عن “الحقوق الأساسية التي يكفلها القانون الفيدرالي” في زيورخ والتشكيك في شرعية مرسوم الكانتون Covid 19 ، لأنه: “يجب على مجلس حكومة زيورخ أيضًا الامتثال للقانون الفيدرالي والدستور . » بالإضافة إلى ذلك ، يتم التنازل عن جميع الحافلات التي سبق إصدارها لهذا السبب.

كان رد فعل نائب الرئيس الأول مذعوراً في المجلس المحلي على “التصويت الرائع لسياسي تنفيذي”. قالت سوزان برونر (svp.) إن مديرة الأمن شعرت بوضوح بعدم الارتياح أثناء ممارسة مكتبها ، الأمر الذي جعلها أيضًا غير مرتاحة. كما انتقدت ريكارت لتعبيرها علانية عن استيائها. حتى أنها تتساءل عما إذا كان ينبغي أن تكون هذه دعوة لخرق القواعد. وقال زميلها في الحزب صمويل بالسيغر إن رئيس الأمن ألقى للتو كرامة مكتبها بالكامل على الأرض وحطمها.

تنازل الحزب الديمقراطي الحر عن التصويت. و بناءً على الطلب ، أعلنت مارتينا زورشر نيابة عن حزبها أنه تم نسيان نقطة واحدة في المناقشة: أن المظاهرة في مدينة زيورخ تتطلب دائمًا تصريحًا – بغض النظر عن الوضع الحالي. لم يطلب منظمو مسيرات 8 مارس أي واحدة. لذلك كانت المظاهرات السنوية دائمًا غير قانونية وتم التسامح معها في الماضي على الرغم من الأضرار التي لحقت بالممتلكات.

ماريو فهر: “القواعد تنطبق على الجميع”

أعرب مدير الأمن في الكانتون ماريو فهر عن تفهمه للأمر عند الطلب. ومع ذلك ، فإنه يذكر الوضع الوبائي غير المستقر. حذر فريق العمل الفيدرالي Covid-19 مؤخرًا من موجة ثالثة محتملة. يقول فيهر: “لم يتم تفادي الخطر بعد”.

طالما أن المجلس الاتحادي لا يسمح بالاجتماعات مع أكثر من 15 شخصًا ، فلن يُسمح بمظاهرات كبيرة في زيورخ. يقول: “بإجراءاتنا ، نريد منع الحشود الكبيرة”. ولكن بمجرد أن يهدأ المجلس الاتحادي ، سيتم تعديل قانون الكانتونات.

يعبر فهر عن القليل من التفهم لتوقيت انتقادات المدينة. “القاعدة الحالية سارية لأسابيع عديدة ، فلماذا تسبب مشاكل الآن في جميع الأوقات؟” في الواقع ، لم يعرب ريكارت عن أي انتقادات في الأسابيع الأخيرة ، على سبيل المثال ، تظاهر المتشككون في كورونا في البلدة القديمة. يقول ماريو فير: “القواعد الحالية للعبة تنطبق على الجميع – بغض النظر عمن يتظاهر”.

ِِAKmal ELnashar

صحفي وكاتب مصري

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights