منوعات

خطر سفينة إيفر جيفن:تتوقع مصر فتح قناة السويس في غضون ثلاثة أيام كحد أقصى

 

ترجمة وصياغة:آية محمد محمود محمد
نقلا من ألمانيا

تزعم الحكومة المصرية أنها أعادت إطلاق سراح سفينة “إيفر جيفن”خلال الأيام الثلاثة المقبلة. ومن جهة أخري يخشون الخبراء من استمرار حصار قناة السويس لأسابيع.
وفي هذا السياق صرح ممثل عن الحكومة المصرية ،إن حصار قناة السويس من قبل سفينة الحاويات المتوقفة”إيفر جيفن”سيستغرق ثلاثة أيام كحد أقصى -عكس تماماً التقديرات الأخرى. وصرح أيضا مستشار رئيس الدولة المصري عبد الفتاح السيسي للموانئ البحرية ،مهاب ماميش لوكالة الأنباء الفرنسية،إن الشحن على القناة بين البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط سيتم إستئنافه في غضون 48إلى 72ساعة على الأكثر.
وقال ماميش،بصفته الرئيس السابق لهيئة قناة السويس،إنه قد عايش بالفعل العديد من عمليات الإنقاذ وصرح”أعرف كل شبر من القناة”
وبلغت سفينة “إيفر جيفن”بطول 400متر وعرض 59مترا في قناة السويس يوم الأربعاء. ومنذ ذلك الحين،أغلقت سفينة الحاويات الضخمة للقناة تماماً مع تخزين السفن على جانبي القناة.
وفي هذا الخطاب أعلن المالك لشركة التأجير اليابانية، Shoei Kisen Kaisha،في البداية أنه “من الصعب للغاية”إعادة سفينة”إيفر جيفن”مجددا إلى المسار الصحيح. حيث أرسلت إدارة “إيفر جيفن”عدة جرارات،وانطلق معهم أيضاً فريق من الشركة المتخصصة الهولندية”سميت سالفج”Smit Salvage,وصرح المذيع الهولندي في برنامج تليفزيوني “Nieuwsuur”إن رئيس “بيتر بيردوويسكي”صاحب شركة”Boskalis”يرغب في تحريك سفينة الحاويات مرة أخرى “قد يستغرق هذا أياما أو أسابيع “.
وافتتحت قناة السويس عام 1869،وهي تقصر بشكل حاسم الروابط التجارية بين دولة آسيا وأوروبا. وتقلل القناة أيضا المسافة من سنغاورة إلى روتردام بمقدار 6000كيلو متر مقارنة بالرحلة حول طريق رأس الرجاء الصالح في الطرف الجنوبي من أفريقيا.
بالإضافة إلى ذلك قد تسبب حصار قناة السويس مؤقتا في إرتفاع أسعار النفط. ووفقا لإتحاد الصناعات الالمانية،بدأت أثار الحادث محسوسة بالفعل. وتكون سلاسل التوريد المركزية معرضة لخطر التوقف بسبب نقص الحاويات والسفن غير المحددة ونقص قدرة النقل. وصرحت شركتا “الشحن العملاقة” وشركة النقل” هاباج لويد”بأنهما سيفحصا طريق السفن وطريق رأس الرجاء الصالح .
بالإضافة إلى ذلك حققت مصر عائدات تعادل 4,2مليار يورو من حقوق المرور عبر قناة السويس في العام الماضي.وفي عام 2020عبرت ما يقرب من 19,000سفينة في الممر المائي.

ِِAKmal ELnashar

صحفي وكاتب مصري

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights