عربي وعالمي

طرد بيلاروسيا دبلوماسيين بولنديين.

ترجمة : خلود محمد منصور

أفادت الخدمة الصحفية بوزارة الخارجية في جمهورية بيلاروسيا يوم الخميس إن بيلاروس تطرد اثنين من موظفي القنصلية العامة البولندية في غرودنو .

في وقت سابق ، دعت وزارة الخارجية البيلاروسية القنصل البولندي في بريست جيرزي تيموفيوك لمغادرة البلاد بعد مشاركته في حدث غير رسمي مخصص لـ “يوم الجنود الملعونين”. بعد ذلك ، قررت وارسو طرد الدبلوماسي البيلاروسي كإجراء انتقامي.
وفقا لوزارة الخارجية ، في 11 مارس ، تم استدعاء القائم بالأعمال البولندي مارتن فويتشوفسكي هناك.
فيما يتعلق باستجابة بولندا المفرطة وغير المتكافئة والمدمرة للقرار المشروع والمعقول الذي اتخذته بيلاروس ضد قنصل القنصلية العامة لبولندا في بريست جيرزي تيموفيوك ، وكذلك تجاهل الطلبات ذات الصلة من الجانب البيلاروسي ، على أساس من المادتين 23 و 55 من اتفاقية فيينا للعلاقات القنصلية مع الجانب البولندي ، تم اتخاذ القرار بشأن عدم جدوى وجود رئيس وقنصل القنصلية العامة البولندية في غرودنو على أراضي بيلاروسيا “.
يجب على الدبلوماسيين مغادرة البلاد في غضون 48 ساعة.
وأكد البيان أن مينسك ترى أنه من غير المقبول تمجيد مجرمي الحرب وتبرير الإبادة الجماعية للشعب البيلاروسي.
“الجنود الملعونون” – أعضاء في المنظمات السرية المناهضة للسوفييت والشيوعية في بولندا في المراحل الأخيرة من الحرب العالمية الثانية ، وكذلك بعد نهايتها. أحد “الأبطال” الذين يُقام هذا الحدث على شرفهم روموالد رايس ، الملقب بـ “براون” – مجرم حرب ، مذنب ، على وجه الخصوص ، بارتكاب القتل الجماعي للأشخاص على أساس الجنسية والدين.
كانت رايس جندية في جيش الوطن خلال الحرب العالمية الثانية ، ثم أنشأت مجموعة مسلحة غير شرعية. في شتاء عام 1946 ، قام “بيري” وأنصاره بحملة عبر الأراضي الشرقية لبولندا. أحرقوا عدة قرى وقتلوا 79 شخصا ، بينهم نساء وأطفال. في عام 1948 ، ألقي القبض على رايس بتهمة ارتكاب جرائم حرب. وخلصت المحكمة إلى أن سرب “براون” قتل أشخاصًا على أساس الجنسية والدين – معظمهم من البيلاروسيين الأرثوذكس. حكم عليه بالإعدام وشنق.

ِِAKmal ELnashar

صحفي وكاتب مصري

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights