عربي وعالمي

على الرغم من خطط التوسع: فقدان نقل البضائع بالسكك الحديدية حصته في السوق بسبب الطرق

ترجمة – آية محمد محمود محمد

ألمانيا ..ينبغي نقل ربع جميع البضائع بالسكك الحديدية بحلول عام 2030،ولكن في عام 2020انخفضت الحصة السوقية مقارنة بالطرق بالفعل. حيث يدعو ممثلو المصالح إلى توسيع الشبكة للمضي قدماً في النهاية.

ونتيجة لذلك تتراجع الحصة السوقية لنقل البضائع بالسكك الحديدية في ألمانيا. ويكون هذا من استجابة الحكومة الفيدرالية بناء على طلب من مجموعة حزب الخضر البرلمانية في البوندستاج. ووفقا للقيم المتوقعة لأداء النقل انخفضت الحصة السوقية لنقل البضائع بالسكك الحديدية من 19في المائة في عام 2019إلى 17,5في المائة في عام 2020.ومن ناحية أخرى ،ارتفعت حصة النقل البري للبضائع بشكل طفيف ولا يتم إعطاء أسباب لذلك .
وفي هذا السياق صرح سياسي النقل حزب الخضر في ألمانيا ،ماتياس جاستل،عن “صرخة إنذار بشأن سياسة المرور” حيث ذكر وباء كورونا فقط كتفسير في هذا التصريح.
واستطرد جاستل كلامه قائلا :”الأسباب ذات الصلة سياسياً للانخفاض الحاد في أداء نقل البضائع بالسككDB Cargoالحديدية هي المشاكل الهيكلية في المنافسة في سوق النقل ،والتي تؤثر على قطاع السكك الحديدية بأكمله. “وإذا كانت الحكومة الفيدرالية ترغب في تحقيق هدفها الذي فرضته على نفسها وهو 25بالمائة من حصة السوق في نقل البضائع بالسكك الحديدية بحلول عام 2030،فيجب عليها في النهاية تحويل خطاباتها يوم الأحد حول سياسة النقل مع شعار”المزيد من حركة المرور إلى السكك الحديدية “إلى أفعال.
وأضاف جاستل قائلا :إن حزب الخضر يعتبرون أن حصة السوق البالغة 30في المائة لنقل البضائع بالسكك الحديدية بحلول عام 2030ضرورية وممكنة أيضاً إذا تم تحديد المسار الآن بشكل صحيح. “وعلى المدي القصير،يمكن لقطارات الشحن أن تساعد في أزمة كورونا إذا استولت الحكومة الفيدرالية على أسعار مسار القطار،ولقد طال انتظار الإلغاء التدريجي لدعم الديزل الضار بالمناخ،حيث يوجد لبنة واحدة فقط للمنافسة العادلة بين السكك الحديدية والطرق. “وعلى المدي الطويل،نحن في أمس الحاجة إلى ضرورة إستراتيجية لتوسيع الشبكة لكي تخلق قدرات إضافية لنقل البضائع بالسكك الحديدية.

“إنها تزداد إحكاما على شبكة السكك الحديدية الألمانية ”
وعلى هذا المنوال دعت مجموعة المصالح المؤيدة للسكك الحديدية مرة أخرى إلى مزيد من السرعة في توسيع البنية التحتية. وحيث صرح رئيس الرابطة ،ديرك فيليج،”بدون التوسع السريع في شبكة السكة الحديدية،سيكون هناك خطر حدوث انسداد في خطوط السكك الحديدية الألمانية عندما ينتعش الاقتصاد مرة أخرى بعد الأزمة الحالية. “ونتيجة لذلك تقلصت شبكة السكك الحديدية بنحو 15في المائة منذ عام 1995وفي عام 2020لم تتم إضافة كيلو واحد جديد.
وفي هذا الخطاب ازدادت حركة المرور بشكل كبير في الوقت نفسه:ووصلت حركة الركاب إلى 41في المائة في نفس الفترة ووصلت حركة الشحن إلى 83في المائة. “وعلى النقيض تزداد تشديدا وإحكاما على شبكة السكك الحديدية الألمانية وفي الأمور الشديدة يكون الصراع طويلاً لا يحتمل. ”
بالإضافة إلى ذلك كانت السكك الحديدية قد أعلنت مؤخراً عن خطط للاستثمار في شبكة السكك الحديدية هذا العام،بمبلغ قياسي بلغ حوالي 12,7مليار يورو. وفي عام 2019وافقت الحكومة الفيدرالية والولايات الفيدرالية والمجموعة على استثمار المليارات وهو ما تجاوز بشكل كبير نفقات السنوات السابقة. وحيث تسعي السكك الحديدية إلى إحراز تقدم سريع،خاصة مع التقنيات الرقمية على طول الطريق ومع المتشابكات.
ومع ذلك،يشكو النقاد من أن الأموال تستخدم بشكل حصري تقريباً لتحديث شبكة الطرق الحالية وصيانتها.حيث تغطي شبكة السكك الحديدية في ألمانيا حالياً حوالي 33000كيلو متر. وحذر فيليج “بخطط الميزانية الحالية يمكن إيقاف تقلص شبكة السكك الحديدية،ولكن لا يمكن عكس ذلك. “

ِِAKmal ELnashar

صحفي وكاتب مصري

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights