منوعات

الاتحاد الأوروبي يتخذ إجراءات قانونية ضد شركة “Astra-Zeneca”

ترجمة: ماريان اشرف رشدي

 

بدأت مفوضية الاتحاد الأوروبي فى اتخاذ إجراء تحكيم مع الشركة. الدعوى القضائية هي الآن الخطوة التالية، ومن غير المرجح أن يؤدي ذلك إلى تغيير تراكم عمليات التسليم.

وفي النزاع بشأن عدم تسليم اللقاحات، اتخذت المفوضية الأوروبية إجراءات قانونية ضد الشركة المصنعة “أسترا – زينيكا” “Astra-Zeneca”. ووفقاً لما ذكره متحدث بإسم المفوضية فى يوم الأثنين، فإن الإجراءات أمام محكمة بلچيكية قد بدأت أيضاً نيابةً عن الدول الأعضاء البالغ عددها 27 دولة.

 

وقد خفضت الشركة المصنعة البريطانية السويدية مراراً شحنات لقاحات كورونا بشكل كبير فى الأشهر القليلة الماضية. وفي الربع الأول، لم يذهب إلى السابعة والعشرون ولاية سوى 30 مليون جرعة من اللقاح، بدلاً من 120 مليون جرعة. ووفقاً لأحدث البيانات، من المتوقع أن يتم إنتاج 70 مليون جرعة في الربع الثاني. وكان قد تم الاتفاق في الأصل على 180 مليون.

 

من وجهة نظر مفوضية الاتحاد الأوروبي ، فإن الشركة المصنعة تنتهك الاتفاقية الإطارية للاتحاد الأوروبي المبرمة في أغسطس 2020. وإجمالا، طلبت المفوضية الأوروبية 300 مليون جرعة من شركة “استرا – زينيكا” “Astra-Zeneca”.

 

وقد برر صانع اللقاح نفسه بعد الإجراءات المتخذة ضد الشركة وبدأت الشركة فى الدفاع عن نفسها حيث قالت فى بيان لها يوم الإثنين رداً على ذلك: “نعتقد أن هذا النزاع القانوني لا أساس له من الصحة ونرحب بفرصة تسوية هذا النزاع فى أقرب وقت ممكن”.

كما أعلنت “استرا-زينيكا” “Astra-Zeneca” انها ستزود دول الاتحاد الأوروبى بما يقرب من 50 مليون جرعة من اللقاح بنهاية ابريل، وفقاً للتوقعات، يجري العمل على مواصلة الإنتاج في أقرب وقت ممكن.

ِِAKmal ELnashar

صحفي وكاتب مصري

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights