منوعات

الصحة الاسبانية تسجل مستوي مرتفع من الإصابات بعد تسجيل ١٠٨١٤إصابة جديدة في يوم واحد

ترجمه :جمال عبد الناصر نعيم

“أفادت الصحة الاسبانية يوم الخميس عن زيادة طفيفة في معدل الإصابة المتراكم بمعدل ١٤يوماً لكل ١٠٠٠٠٠نسمة،وهو معيار يقف عند ٢٣٢,٥٥(مقارنة بمعدل أمس الذي كان ٢٢٩,٦٥).
يبلغ معدل حدوث السبعة أيام،والذي يساعد على الكشف السريع عن التغيرات المحتملة في الأتجاه عند ١٠٨,٨٢،وهو أيضًا أعلي قليلاً من اليوم السابق(١٠٧,٦٨)،سيكون من الضروري الملاحظة في حالات بدء الاتجاه المتنامي مرة أخرى علي الرغم من أن كل شئ في الوقت الحالي يبدو أنه يشير إلي أننا نستمر في مرحلة الوادي هذه مع الحد الأدني من التذبذبات الصعودية والهابطة للمؤشرات.

وبنسبة للمجتمعات في حالة الوباء فتكون متفاوته للغاية وليست متساوية،أسوأ حالات الاصابة خارج مدينتي مليلة المستقلة بمعدل ٤٥١,٣٣نقطة بانخفاض أكثر من ٢٠نقطة عما كان عليه يوم الاربع)ومدينة سبتة أيضا ٣٦٣,٤١نقطة،بانخفاض ٣٠نقطة عما كان عليه يوم الاربع)،لا تزال مدينة الباسك هي التي تسجل هذه نقاط الأصابة(٥١٣,٢٥نقطة،بزيادة أكثر من ٦٥نقطة في ٢٤ساعة).
ونافارا(٤١٦,٨٢ بانخفاض أكثر من٨نقاط)
مدريد(٣٩٨,٧٤ بانخفاض نقطتين)،علي الرغم من وجود معدل أعلي قليلاً مما كان عليه في الأيام السابقة،تتبع نفس المجتمعات.
-مجتمع فالنسيا(٤٠,10)
-جزر البليار(٥٩,٤١)
-مورسيا(٦٦,٠٤)
-جاليسيا(٩٣,٢٠) وهو المجتمع الأكثر ارتفاعًا من هؤلاء الاربعة.

وفيما يتعلق بالعدوي،سجلت الصحة الأسبانية ١٠٨١٤حالة جديدة اليوم،وهو رقم أعلي بقليل من يوم آمس وتمشياً مع نهاية الأسبوع الماضي.
تم تشخيص ٥٤٦١ شخصا في اليوم السابق،ومن المناطق التي تم فيها تشخيص معظم الحالات هي:-
١-مدريد.
٢-إقليم الباسك.
وحتي الآن بلغ عدد الحالات في أسبانيا ٣,٤٥٦,٨٨٦حالة.
ارتفع عدد الوفيات في الساعات الأربع والعشرين الماضية إلي ١٣٢حالة،مع وجود تاريخ وفاة في الأيام السبعة الماضية وتشير التقارير الصحية إلي٣٣٠شخصاً منهم
١-٨٦في مدريد
٢-٦٣في الأندلس
٣-٢٧إقليم الباسك
وهي المجتمعات التي سجلت أكبر عدد من الوفيات)في المجموع.
ومنذ أن بدء الوباء في أسبانيا تم تسجيل ٧٧٤٩٦حالة وفاة.

رسوم الرعاية،احتلال وحدة العناية المركزة حسب المنطقة والمعتمدة حالياً،وهو العامل الأكثر إثارة للقلق في هذه الموجة الرابعة وهو عبء رعاية المستشفيات التي كانت في وضع سيء منذ الموجة الثالثة.
تبلغ نسبة الأسرة التي يشغلها مرضي فيروس كورونا في إسبانيا ٧,٩٩%،وتبلغ نسبة أسرة العناية المركزة ٢٢,٦٢%،وآمس كانت(٢٢,٦٨)،لكن هناك ثمانية مجتمعات فوق عتبة الخطر ٢٥%
١-سبتة(٤٧.٠٦%).
٢-مليلة(٢٩.٤١%).
٣-مدريد(٨٦.٤٤%).
٤-كاتالونيا(٣٦.٦٤%).
٥-إقليم الباسك(٣٦.٦٤%).
٦-كاستيلا وليون(٢٧%).
٧-نافارا(٥٥.٢٥%).
٨-أراغون(٢٥.٤٣%).
يجب أن نتذكر أن هذه النسبة تعكس فقط مرضي الكوڤيد،يجب أن نضيف أولئك الذين يشغلون أسرة العناية المركزة لأمراض أو تدخلات أخري،وبالتالي فإن درجة التشبع الحقيقي تكون دائمًا أكبر من تلك التي تشير إليها هذه الأرقام،المجتمعات المستقلة ذات أدني مستوي إشغال لوحدة العناية المركزة،وكلها أقل من١٠%،هي:-
١-مورسيا.
٢-غاليسيا.
٣-مجتمع بلنسية.
٤-جزر البليار
٥-إكستريمادورا هي المدينة الأقل نسبة من هذه المجتمعات.
حتي الأن،تم قبول١٠٠٤٩مريضًا بالكوڤيد،من بين هؤلاء أكثر من١٠٠٠٠مريضًا،٢٧٧٧في مدريد،٢٠٦٣في كتالونيا و١٥٠١ في الأندلس.
توقفت الصحة عن تضمين التقرير اليومي،”لينبسط الأمر قليلاً وتسهيل قراءته”،وبيانات الاستشفاء ووحدة العناية المركزية في آخر ٢٤ساعة وفي الأيام السبعة الأخيرة.

ِِAKmal ELnashar

صحفي وكاتب مصري

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights