منوعات

الصين تحذر الولايات المتحدة من “اللعب بالنار ” بشأن تايوان (نقلا عن الولايات المتحدة)

ترجمة : ياسمين محمد عز الدين

بكين (رويترز) – اليوم طلبت الصين من الولايات المتحدة الكف عن اللعب بالنار بشأن قضية تايوان وقدمت شكوى بعد أن أصدرت واشنطن مبادئ توجيهية ستمكن المسؤولين الأمريكيين من الاجتماع بحرية أكبر مع المسؤولين من الجزيرة التي تزعم الصين أنها تابعة لها.

حيث أن في يوم الجمعة جاء قرار وزارة الخارجية الأمريكية لتعميق العلاقات مع تايوان المتمتعة بالحكم الذاتي وسط نشاط عسكري صيني مكثف حول الجزيرة، بما في ذلك غارات جوية شبه يومية في منطقة الدفاع الجوي التايوانية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان للصحفيين إنهم قدموا “احتجاجات صارمة” إلى الولايات المتحدة.

تحث الصين الولايات المتحدة على “عدم العبث بالنار في قضية تايوان، والوقف الفوري لأي شكل من أشكال الاتصالات الرسمية بين الولايات المتحدة وتايوان، ومعالجة الأمر بحذر وبشكل مناسب، وعدم إرسال إشارات خاطئة إلى قوى الاستقلال التايوانية حتى لا تمارس تأثيرًا تخريبيًا يضر بالعلاقات الصينية الامريكية وبالسلام والاستقرار عبر مضيق تايوان.

و تعتبر تايوان هي القضية الإقليمية والدبلوماسية الأكثر حساسية في الصين، ومصدر منتظم للخلاف بين الصين والولايات المتحدة.لم تتخلى الصين أبدًا عن استخدام القوة لوضع الجزيرة الخاضعة للحكم الديمقراطي تحت سيطرتها.

حيث أعلن وزير الخارجية الأمريكي السابق مايك بومبيو قبل أيام من انتهاء رئاسة الرئيس السابق دونالد ترامب في يناير / كانون الثاني أنه رفع القيود المفروضة على الاتصالات بين المسؤولين الأمريكيين ونظرائهم التايوانيين.

بينما تعترف واشنطن رسميًا ببكين بدلاً من تايبيه، و مثل معظم الدول فإن الولايات المتحدة هي أهم داعم دولي وبائع أسلحة لتايوان.

و بموجب القانون فإن الولايات المتحدة مطالبة بتزويد الجزيرة بوسائل الدفاع عن نفسها.

تعتقد الصين أن الولايات المتحدة تتواطأ مع تايوان لتحدي بكين وتقديم الدعم لأولئك الذين يريدون أن تعلن الجزيرة استقلالها الرسمي.

و صرحت رئيسة تايوان تساي إنغ وين إن الجزيرة دولة مستقلة تسمى جمهورية الصين، و هذا هو اسمها الرسمي، وإنها سوف تدافع عن حريتها وأمنها دائما

ِِAKmal ELnashar

صحفي وكاتب مصري

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights