منوعات

العنوان / أنهت إسبانيا عام 2020 بأعلى عجز في الاتحاد الأوروبي وواحد من أعلى الديون بسبب الوباء

ترجمه : عشان محمد الشامي

الفجوة في الحسابات العامة تقفز إلى 11٪ من الناتج المحلي الإجمالي والديون تصل إلى 120٪ ، فقط بعد اليونان وإيطاليا والبرتغال.

أنهت إسبانيا عام الوباء بأكبر عجز بين جميع دول الاتحاد الأوروبي: 11٪ من الناتج المحلي الإجمالي ، وفقًا للبيانات التي أبلغتها الحكومة لبروكسل والتي أكدها مكتب الإحصاء المجتمعي (يوروستات) يوم الخميس. كما تعد نسبة الدين من أعلى المعدلات: فقد بلغت العام الماضي 120٪ من الناتج المحلي الإجمالي ، وهي رابع أعلى نسبة في الساحة الاوروبية ، بعد اليونان (205.6٪) وإيطاليا (155.8٪) والبرتغال (133.6٪). ارتفع حجم الالتزامات ، الذي انتهى عام 2020 بحد أقصى تاريخي قدره 1.34 تريليون ، عاد للزيادة مرة أخرى في فبراير إلى 1.36 تريليون ، وفقًا لما نشره بنك إسبانيا.

هذه النسب المرتفعة هي انعكاس للجهود التي بذلتها جميع الدول لمواجهة الأزمة الاقتصادية الناجمة عن فيروس كورونا. تسبب الوضع غير المسبوق الناجم عن الوباء ، والذي لا يمكن استيعابه من الناحية الاقتصادية إلا في أوقات النزاعات الحربية ، تسبب فى زيادة غير مسبوقة في الإنفاق لدعم الخدمات الأساسية ، وانخفاض مواز في الدخل بسبب قفل النشاط وتقييد الحركات.
وفقًا لـ (يوروستات) ، بلغ الإنفاق العام في منطقة اليورو 54.1٪ من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2020 ، بزيادة 7.1 نقاط عن عام 2019. وفي الاتحاد الأوروبي كانت الزيادة مماثلة ، بنحو سبع نقاط ، إلى 53.4٪ من الناتج المحلي الإجمالي. من ناحية الدخل ، كان للتباين علامة إيجابية بسبب تأثير القاسم المشترك الناجم عن انخفاض النشاط . بلغ الدخل في منطقة اليورو 46.8٪ من الناتج المحلي الإجمالي ، مقارنة بـ 46.4٪ من الناتج المحلي الإجمالي.العام السابق (46.5٪) في الاتحاد الأوروبي. إذا تم النظر إلى هذا المتغير بملايين اليورو ، فقد كان هناك انخفاض في كل من الاتحاد الأوروبي ومنطقة العملة المشتركة.

أدت هذه الفجوات بين الدخل والنفقات ، إلى جانب الانخفاض في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 6.8٪ في منطقة اليورو في عام 2020 ، وهو أكبر انخفاض منذ الحرب العالمية الثانية إلى رفع العجز في القارة إلى مستويات لم يتم الوصول إليها حتى مع الأزمة المالية عام 2008. ثم كانت الفجوة في كل من دول الاتحاد الأوروبي ومنطقة اليورو حوالي 6 ٪. في عام 2020 ، بلغ عجز السبعة والعشرون 6.9٪ (مقارنة بـ 0.5٪ في العام السابق) ،بينما عند 7.2٪ (من 0.6٪ العام السابق) في دول العملة الموحدة. وارتفع الدين أيضًا إلى 98٪ في منطقة اليورو ، و 14 نقطة أكثر ، وإلى 90.7٪ في الاتحاد الأوروبي.

من بين الاقتصادات الكبيرة ، تعتبر ألمانيا هي الأفضل في تحمل الضربة ، على الرغم من حزم المساعدات الضخمة التي ضختها في اقتصادها. ومع ذلك ، تجاوز كل من الدين (69.8٪) والعجز (4.2٪) تجاوزت 60٪ و 3٪ وهو الحد الاقصى الذى حدده ميثاق الاستقرار والنمو الأوروبي ، وقد تم تعليقهما مؤقتًا الآن بسبب الضربة القاسية للأزمة. ما سببه الوباء في فرنسا أشد قسوة: دين بنسبة 115.7٪ من الناتج المحلي الإجمالي وعجز بنسبة 9.2٪. في إيطاليا ، التي كانت تتحمل عبئا باهظًا لسنوات ، دفع فيروس كورونا الدين إلى 155.8٪ من الناتج المحلي الإجمالي ، بينما نما العجز من 1.6٪ في 2019 إلى 9.5٪.

ِِAKmal ELnashar

صحفي وكاتب مصري

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights