منوعات

الملكة إليزابيث والبريطانيون في وداع الأمير فيليب

ترجمه : فاطمه عبد العال عبد الرحمن

في جنازة خاصة بقلعة ويندسور، ستنظم السبت المقبل مراسم دفن الأمير فيليب، زوج الملكة إليزابيث ، حيث أخذ دوق إدنبرة أنفاسه الأخيرة بعد حياة كرسها لخدمة الملكية البريطانية. ستُبث الجنازة الملكية على شاشة التلفزيون بشكل بسيط نسبيًا نظرًا للسياق الصحي.
ودعت إليزابيث الثانية والمملكة المتحدة ، السبت17 أبريل ، الأمير فيليب ، الذي خدم لأكثر من سبعة عقود التاج البريطاني وساند الملكة بلا كلل في مراسم مقتضبة بسبب وباء كورونا ويطغى عليها الطابع العسكري.
وكان زوج الملكة الذي توفي “بهدوء” منذ ثمانية أيام ، والمعروف بصراحته وروح الدعابة – التي تقترب أحيانًا العنصرية أو التمييز الجنسي- ، وكان ، سيبلغ من العمر مئة 100 عام في 10 يونيو.
وسيدفن دوق إدنبرة في أراضي قلعة وندسور ، حيث لفظ فيليب ، الذي وُلد في كورفو أميراً لليونان والدنمارك ، أنفاسه الأخيرة بعد حياة مكرسة لخدمة الملكية منذ زواجه قبل 73 عامًا ، مع زوجته “ليليبت”.
جنازة الأمير فيليب: إقامة الجنازة هذا السبت
وفقدت الملكة بذلك على حد تعبيرها “قوتها” و”سندها” الذي ظل منذ تتويج إليزابيث الثانية عام 1952 في الخلف ليدعم زوجته بثبات ويصبح دعامة للنظام الملكي-و بطريرك للعائلة المالكة.
كما تساعد الظروف في تحقيق رغبة دوق إدنبره في تجنب تشييعه بأبهة عظيمة ، وستكون جنازته أصغر مما كان يتصور في البداية.
ولتجنب تفشي فيروس كورونا ، تم حث الجمهور على عدم الحضور بشكل جماعي أمام المقار الملكية . ودعيت المملكة المتحدة التي تعيش حدادا وطنيا منذ وفاة دوق إدنبره في 9 أبريل/نيسان للوقوف دقيقة حداد في الساعة 3 مساءً بالتوقيت المحلي (2 مساءً بتوقيت جرينتش) ، في بداية المراسم الدينية.
ولن يحضر هذه المراسم سوى 30 شخصاً بموجب القواعد الصحية المفروضة في إنجلترا
وستعكس الجنازة ، التي تُبث على التلفزيون ، بشكل بسيط نسبيًا ، الماضي العسكري الذي حمله بفخر الأمير كان مصدر فخر للأمير الذي قاتل في البحرية البريطانية خلال الحرب العالمية الثانية.
ستجري المراسم بحضور البحرية الملكية والقوات الجوية الملكية والجيش في ويندسور لتسلم نعشه المغطى بشعاره الشخصي وسيفه، ليتم نقله على متن سيارة بيك آب لاند روفر خضراء بسيطة ساعد دوق إدنبرة بنفسه في تصميمها
وستقود فرقة حرس رماة الرمانات (غرينادييه غارد)، التي كان فيليب فيها كولونيلًا لمدة 42 عامًا ، الموكب إلى كنيسة القديس جورج ، حيث ستُقام المراسم الدينية.
وسيشيد عميد ويندسور ، بـ”ولائه الذي لا يتزعزع” للملكة ، و “شجاعته” و “ثباته” و “إيمانه” ، وفقًا لمقتطفات نشرت مسبقًا.
وسيتم إنزال التابوت في سرداب “رويال فولت” حيث سيبقى إلى أن تنضم إليه الملكة بعد وفاتها، وسيدفن الزوجان بعد ذلك في مثواهما الأخير في كنيسة نصب الملك جورج السادس والد إليزابيث الثانية.
وفي نهاية المراسم، سيقدم كبير أساقفة كانتربري جاستن ويلبي الزعيم الروحي للأنغليكان، مباركته.
عودة الأمير هاري
بالنسبة لعائلة ويندسور ، تعد هذه الجنازة أيضًا فرصة لاجتماع أفرادها بعد الأزمات الأخيرة.
وهذه هي المرة الأولى التي سيلتقي فيها الأمير هاري علنا مع أفراد الأسرة الملكية منذ انسحابه وسط ضجيج إعلامي من النظام الملكي ورحيله، في ظل اتهامات بالعنصرية واللامبالاة وجهها للأسرة مع زوجته في مقابلة مع أوبرا وينفري.
وسيحضر إلى جانب أخيه الأكبر وليام ووالده الأمير تشارلز.أما زوجته ميغان ماركل ،الحامل بطفلهما الثاني، فقد بقيت في الولايات المتحدة بناء على نصيحة طبيبها

ِِAKmal ELnashar

صحفي وكاتب مصري

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights